منتشرة في مصر.. تحذير عاجل من أكلة معروفة تسبب فقدان الذاكرة| أوعى تأكلها لعيالك

يتناول الكثير من الأشخاص الوجبات الجاهزة لعدة أسباب، منها سهولتها بالتحضير أو حتى لسرعة تجهيزها، كما أن هناك بعض الأشخاص يفضل تناول الأكلات الجاهزة أكثر من المنزلية، بسبب حياته العملية التى تتطلب وجوده معظم الأوقات خارج المنزل أو حتى بسبب مذاقها الرائع.

أضرار الوجبات الجاهزة أو السريعة

وفقا لموقعى healthshots وhealthline فإن تناول الوجبات الجاهزة بإستمرار يحمل العديد من المخاطر على صحة الفرد، وخاصة فيما يتعلق بإنتظام ضغط الدم أوضعف الذاكرة والحالة الصحية الدماغية.

ويؤدى تناول الوجبات السريعة بإستمرار إلى تدهور القدرات المعرفية وضعف الذاكرة، كما تؤدى إلى تراجع القدرة على التذكر والتعليم، كما أن الوجبات الجاهزة أو السريعة تحتوى على نسبة عالية من السكريات والدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بإلتهابات مزمنه بالدماغ، نتيجة وجود تلك المركبات الضارة، مما يؤثر بشكل سلبى على صحة الوظائف الدماغية.

تدهور الدماغ وأرتفاع ضغط الدم

وتعد السمنة أحد أبرز الأمراض التى تكون مرتبطة بتناول الوجبات السريعة، والتى تؤدى إلى تدهور الوظائف الإدراكية وإنكماش حجم الدماغ، مما يزيد الإصابة بمرض الزهايمر وبعض الأمراض العصبية الأخرى، كما أن المكونات الغذائية غير الصحية الموجودة بالوجبات الجاهزة، تؤدى إلى إنخفاض مستويات إستقلاب السكر بالدم، مع إنخفاض أنسجة المخ، مما يزيد من عوامل خطر الإصابة بالزهايمر.

ولتعزيز النكهة وإطالة مدة الصلاحية، بهدف جذب أكبر عدد من المستهلكين وتحقيق أكبر عائد للمبيعات، تحتوى الوجبات السريعة أو الجاهزة على نسبة عالية من الأملاح، والإفراط فى تناول تلك الوجبات يؤدى إلى أرتفاع ضغط لدم، وهو أحد العوامل التى تؤدى إلى الإصابة بالسكتات الدماغية، كما أن هناك العديد من الأضرار الأخرى لتناول الوجبات الجاهزة، مثل أمراض القلب وأرتفاع ضغط الدم، ورفع مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة الوزن.