“شكله مرعب”..طوله يصل الى متر ونصف تعرف على أغرب طائر في العالم يتغذى على التماسيح

نشر المرصد bbc مقطع فيديو لواحد من أخطر الطيور في القارة الأفريقية، وهو طائر ”حذاء النيل الأبيض“،  ووفقاً لموقع ”livescience“، يبلغ طول حذاء النيل الأبيض 1.5 متر، ويمتلك منقاراً حاداً يبلغ طوله 0.3 متر، مما يجعله ثالث أكبر منقار طائر في العالم، ويرجع أصل حذاء النيل الأبيض إلى نهاية العصر الطباشيري، قبل 145 مليون سنة، ومنقاره الضخم وأرجله الطويلة النحيلة من سمات الطيور المفترسة التي تقف ثابتة تماماً للتمويه وطمأنة فريستها قبل الانقضاض عليها وابتلاعها بالكامل.

والجدير بالذكر تم تصنيف هذا الطائر كنوع مهدد بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، حيث لا يتبقى منه سوى ما بين 5000 إلى 8000 طائر. وأشارت دراسة نُشرت في عام 2015 في مجلة “علم الطيور الأفريقية” إلى أن سمك السلور هو الفريسة المفضلة لهذا الطائر، حيث يمثل حوالي 71% من نظامه الغذائي، بالإضافة إلى أنه يتغذى أيضًا على الثعابين وصغار التماسيح.

تكاثر طائر أبو مركوب

تضع الإناث بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات في المرة الواحدة، وتفقس بعد حوالي 30 يوماً، لون الصغار رمادي مائل للزرقة ولون المنقار أفتح من لون الجسم، وعادةً ما ينجو واحد فقط من الصغار التي تفقس في نفس الوقت.

تصل الطيور إلى مرحلة النضج الجنسي في حوالي 3-4 سنوات من العمر، وتعشش على النباتات العائمة على سطح الماء، وتضع الأنثى بيضها في نهاية موسم الأمطار، وتعتني الطيور الأمهات بالبيض معاً، وتقوم بحضنه وتبريده بالماء الذي تجلبه إلى العش بمناقيرها الكبيرة.

موطن طائر أبو مركوب

يمكن رؤية طائر أبو مركوب في المستنقعات الواقعة في منطقة النيل الأبيض وما يحيط بها، وذلك في شمال شرق قارة أفريقيا. يُعتبر هذا الطائر من الطيور المائية التي تفضل التواجد بالقرب من المياه، كما يمكنه أيضًا الوصول إلى اليابسة المحيطة. وعادةً ما يفضل العيش في المناطق التي تحتوي على نباتات عائمة.