جننت الطلاب وحيرت المدرسين .. اعرف إجابة سؤال ما هو جمع كلمة “سكر” في القاموس العربي؟! .. أساتذة العربي مش عارفين الحل!

تعتبر كلمة “سكر” من الكلمات الرئيسية المستخدمة كثيراً في لغتنا اليومية وهي في اللغة العربية تعني مجموعة من المفاهيم ولكن الأكثر شيوعًا هو الإشارة إلى المادة الحلوة المستخدمة في تحلية الطعام والشراب كما  يمكن أن تشير كلمة  “سكر” إلى وصف حالة من السعادة وكذلك في بعض التعبيرات المجازية في بعض اللهجات وجمع كلمة سكر يعد من المفردات التي اختلف البعض في طريقة جمعها وهل تعبر  عن المفرد فقط أم  تحمل معنى الجمع والمفرد معا وسوف نتناول معرفة جمع كلمة سكر خلال السطور التالية.

جمع كلمة “سكر” في مادة اللغة العربية

  يجسد صيغة الجمع لكلمة “سكر” تحديًا لغويًا وخلافاً بين البعض يستدعي الانتباه لتفاصيله إذ يتنوع  جمع الكلمة وفقٌا لـ السياق والاستخدامات لأن في اللغة العربية هناك نوعان أو لفظان لجمع “سكر” أحدهما ما يعرف بجمع التكسير الذي يجدد من شكل الكلمة المفردة والآخر جمع السلامة بإضافة بعض الملاحقات المفرد استنادا إلى نوعه مذكر كان أو مؤنث.

حيث يأتي جمع كلمة سكر بصيغة “سكريات” جمع تكسير وهو جمع يكثر استعماله اليومي  ويشير إلى أنواع متعددة من السكر.

كما تستخدم كلمة سكريات للتعبير عن أنواع مختلفة من المأكولات والمشروبات التي تحتوي على السكر وتستخدم أيضا للإشارة إلى الحلوى والمشروبات الغازية أحياناً فنجد أن هذا الجمع يستخدم ويساهم في تحديد بعض أنواع السكر.

 

جمع كلمة سكر في معاجم اللغة والأدب 

في معاجم اللغة والأدب نجد أن جمع كلمة “سكر” هو “أَسْكُر” أو “سُكُر” أو “سُكُرَات” ويعتمد الجمع على السياق والمجال الذي تستخدم فيه الكلمة:

  • “أَسْكُر” وهو جمع يستخدم بشكل أقل تكرارًا ويأتي في بعض المعاجم العربية والأدب.
  • “سُكُر”: هو الجمع الأكثر شيوعًا ويستخدم في معاجم اللغة فقط .
  • “سُكُرَات”: وهو قد يُستخدم للإشارة إلى أنواع  معينة ومختلفة من السكر وخاصة في سياق علمي أو طبي.