حلال ولا حرام؟.. الإفتاء تحسم الجدل حول شراء حلوى المولد النبوي الشريف

أعلنت دار الإفتاء المصرية حكم تهادي حلوى المولد النبوي الشريف الموافق يوم الأحد المقبل، حيث قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء منح الأحد المقبل إجازة رسمية لجميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة.

دار الإفتاء توضح حكم شراء حلوى المولد

وكشفت دار الإفتاء المصرية أن تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس “أمر مستحب” مشيرة إلى أن التهادي أمر مطلوب في ذاته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “تهاودوا تحابوا”، موضحة عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي أنه لم يقم دليل على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحته في وقت دون وقت، مؤكدة أن إدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام مستحب، مشيرًا إلى أن ذلك إذا كان تعبيرًا عن الفرح بمولد النبوي الشريف فهو أشد مشروعية وندبا واستحبابا لأن للوسائل أحكام المقاصد.

دار الإفتاء توضح حكم شراء حلوى المولد
دار الإفتاء توضح حكم شراء حلوى المولد

حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف

من ناحية أخرى مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، حكم حلاوة المولد عبر بيان له مشيرا إلى أنه لا بأس بشراء وأكل حلوى المولد النبوي الشريف والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدمه صلى الله عليه وسلم للدنيا.

وفيما يخصل تاريخ المولد النبوي الهجري فعادة ما يتم الاحتفال بتلك المناسبة الدينية التي ينتظرها المسلمون حول العالم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول في التقويم الهجري.

وأكدت دار الإفتاء في فتوى لها أن الزعم بأن شراء الحلوى في المولد أنها أصنام وأنها بدعة وحرام وأنه لا يجوز الأكل منها ولا إهداؤها فهو كلام باطل يدل على جهل قائليه بالشرع الشريف وضحالة فهمهم لمقاصده وأحكامه فإنها أقوال مبتدعة مرذولة لم يقلها أحد من علماء المسلمين في قديم الدهر ولا حديثه.