معجزة ربانية تحدث مرة في العمر… علماء الفلك يتوقعون حدوث ظاهرة خسوف القمر في هذا الموعد بالتحديد.. الحق اعرف قبل ميفوتك!!

تتعد الظواهر الفلكية والتي تزهر بأشكال مبهرة وفريدة وقد تكون نادرة وفي سياق الكلام، قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريح له اليوم الجمعة، إن أولى الظواهر الفلكية المرتقبة هي اكتمال بدر شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446، والذي سيحدث في الساعة الرابعة و37 دقيقة صباح يوم الأربعاء، سيصل لمعان القمر إلى 100%، وهو القمر العملاق الأول من ثلاثة أقمار عملاقة متوقعة هذا العام.

ظاهرة خسوف القمر

وأوضح الدكتور تادرس أن القمر يصبح عملاقا عندما يكون في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي النقطة الأقرب إلى الأرض، مما يجعله يظهر أكبر قليلا وأكثر إشراقا من المعتاد. في يوم اكتمال القمر، سيشرق القمر مباشرة بعد غروب الشمس ويظل في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، ومن المهم الإشارة إلى أن العين المجردة لا يمكنها تمييز اكتمال قرص القمر بدقة، لذا سيبدو القمر بدرا من 17 إلى 19 سبتمبر، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الاخبارية سنتعرف على التفاصيل.

ظاهرة قمر الذرة

كما أشار إلى أن هذا البدر يعرف في بعض الثقافات الأمريكية باسم “قمر الذرة” أو “قمر الحصاد” لأنه يتزامن مع موسم حصاد الذرة، وهو أيضا يتوافق مع وقت الاعتدال الخريفي، ولفت تادرس إلى أن أفضل وقت لمشاهدة التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر يكون أثناء اكتمال القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

احتمالية حدوث الظاهرة الفلكية

وفيما يتعلق بالظاهرة الفلكية الثانية، ذكر أستاذ الفلك أن يوم الأربعاء سيشهد حدوث خسوف جزئي للقمر يتزامن مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول، وهو الخسوف القمري الأخير للعام 2024، وبين أن خسوف القمر يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية، حيث يحدث الخسوف الجزئي عندما يكون القمر بدرا، فيمر القمر في شبه ظل الأرض ثم في ظلها الكامل، مما يسبب تغير لونه وتظلم جزء صغير من طرف القمر الأيمن خلال ذروة الخسوف كما يظهر في مصر.