مفاجأة لمستخدمي إنستاباي.. خطوات استرداد الأموال المحولة بالخطأ | أخيرًا عرفنا الطريقة

باتت المحافظ الإلكترونية وتطبيقات الدفع السريع والفوري على غرار انستاباي تحظى بأهمية كبيرة، لدى قطاع كبير من المواطنين، وأصبحت جزء أساسي في الحياة اليومية، وخاصة بعدما باتت توفر طريقة ووسيلة آمنة وسهلة في عمليات تحويل وإرسال الأموال، ولكن على الرغم من ذلك ففي بعض الأحيان قد يخطئ البعض ويقوم بالتحويل إلى شخص آخر عن طريق الخطأ، وهنا يأتي التساؤل الأهم كيف يمكن التعامل مع هذه الحالة، وهل هناك أي طريقة تجعل الشخص قادر على استعادة أمواله مرة أخرى؟.

نصيحة هامة لكل مستخدمي انستاباي

قبل الحديث ما هي الطرق والأساليب التي يمكن اتباعها في حال ما إذا قمت بتحويل خاطئ على انستاباي أو أي برنامج دفع أو محفظة إلكترونية، يجب في البداية أن تتحلى بالصبر والهدوء من أجل التفكير في حل لهذه المشكلة بطريقة صحيحة وفعالة.

وفي هذا الصدد، يقول موقع «TechCrunch» التقني العالمي، بأنه في حال التحويل بشكل خاطئ عبر أي محفظة إلكترونية أو برنامج دفع سريع، فالخطوة الأولى هي أن تفهم ماذا حدث بالضبط، ففهم المشكلة يساعد كثيرًا في إيجاد الحل المناسب لها.

حل مشكلة تحويل الأموال بالخطأ

يرى التقرير بأن الخطوة الثانية وربما هي الأكثر أهمية، هي التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالمحفظة الإلكترونية أو برنامج الدفع الفوري والتي قد تساعد بشكل كبير في عملية استرداد الأموال، وذلك عن طريق تقديم كافة المعلومات المطلوبة مثل رقم المعاملة، وتفاصيل الحساب، وأي معلومات أخرى قد تعتقد بأنها ذات صلة بهذه الواقعة.

ولكن قبل أي شيء عليك في البداية أن تتأكد من سياسة استرداد الاموال، حيث إن بعض البرامج توفر إجراءات محددة لمعالجة الأخطاء وإرجاع الأموال، وهناك برامج أخرى لا تقدم مثل هذه الإجراءات.

من أجل تجنب الأخطاء المستقبلية، فيجب على الشخص استخدام خاصية التأكيد أو التي تعرف باسم “التحقق المزدوج”، حيث يجب التأكد من أي معاملة قبل تنفيذها ومراجعة بيانات الشخص المستلم أكثر من مرة، وهذا حتى تتجنب أي تحويلات غير صحيحة في المستقبل.

هل يمكن اتخاذ إجراء قانوني لاسترداد الأموال؟

تؤكد بعض التقارير بأنه في حال قيام الشخص بتحويل أموال بشكل خاطئ إلى شخص آخر، وعند التواصل معه رفض الأخير إعادة الأموال، ففي هذه الحالة يمكن للشخص المرسل رفع دعوى قضائي وذلك عن طريق اللجوء إلى مستشار قانوني متخصص في القضايا المالية.