عباقرة اللغة فين.. ما جمع كلمة بقدونس التي يبحث عنها الملايين؟ حيرت 99% من الطلاب

تعتبر اللغة العربية من أغنى اللغات في العالم من حيث المفردات والتراكيب اللغوية وحتى نأتي بجمع أو مفرد أي كلمة فقط علينا أن نتبع القاعدة الخاصة بذلك، ولكن هناك ألفاظ لم نسمع لها جمع لعدم انتشار استخدامها في حياتنا اليومية، وفي هذا السياق فإن جمع كلمة بقدونس يمثل تحديًا للمواجهة وفهم مدلولاتها واستخداماتها المتعددة داخل اللغة العربية. حيث قام علماء اللغة بالكشف عن جمع لفظة بقدونس إذ كان ذلك سؤالا جاء في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، ولم يستطع أحد الطلاب الإتيان بالجمع الصحيح لكلمة بقدونس، وفيما يلي عرض لكل تلك التفاصيل.

جمع كلمة بقدونس

يعد جمع كلمة بقدونس من العبارات التي تشكل تحدياً في اللغة العربية، حيث تنتمي إلى الفئة التي تدل على اسم جمع، وقد اتفق أهل اللغة أن القاعدة الصحيحة لجمع هذه الكلمة، هي أن تجمع على حالة جمع المؤنث السالم، أي بإضافة الف وتاء على آخر الكلمة. مما يعطينا كلمة بقدونسات أما في صورتها المفردة فإنها تكتب بدون أي تغيير كما هو الحال مع معظم الكلمات التي تنتمي لهذه الفئة مثل تفاحة وموزة وتمرة.

 جمع كلمة بقدونس في اللغة

وفي السياق ذاته يمكننا الإشارة إلى وجود مجموعة محددة من أوراق البقدونس، والتي تتراوح عادة بين ثلاث إلى عشرة أوراق وعندما نشير إلى عددها نستخدم صيغة الجمع المؤنث السالم بإضافة الألف والتاء المفتوحة عند آخر الكلمة و على سبيل المثال نقول “3 بقدونسات” إذا كانت ثلاث أوراق و”6 بقدونسات” إذا كانت ستة أوراق وبنفس الطريقة يمكننا استخدام هذه الصيغة للإشارة إلى عدد من أنواع الفواكه الأخرى مثل “4 تمرات” و “5 تفاحات”.

كلمات تشبه كلمة بقدونس في الجمع
يوجد عدد من كلمات اللغة العربية التي تتشابه في الجمع مع كلمة بقدونس، حيث يتأتى الجمع منها على صيغة المؤنث السالم بينما المفرد منها يكون بصيغة المذكر، ومن أشهر هذه الكلمات ( تمر، فلفل).