“الكل خرج يعيط بسببها”..سؤال بامتحان رابعة ابتدائي يثير جدلًا واسعًا | أين ولد سيدنا إبراهيم ؟

ثار جدل كبير في محافظة الشرقية عندما طُرح سؤال عن مكان مولد النبي إبراهيم عليه السلام في امتحان الصف الرابع الابتدائي، وكان السؤال: ”ولد إبراهيم في قرية من القرى (فدان، الشوبك، الزنكلون، العصلوجي) وكان على الطلاب اختيار إحدى هذه القرى، حيث قدتداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ورقة امتحان أثارت جدلاً حول مكان ميلاد سيدنا إبراهيم في محافظة الشرقية. حيث تتعلق الأسئلة بالقرى الثلاث الأخيرة الموجودة في السؤال، بينما يتشابه اسم القرية الأولى مع قرية أخرى تابعة لنفس المحافظة.

وفي هذا السياق، أوضح رمضان عبدالحميد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية، أن السؤال يتماشى مع المنهج الدراسي، حيث تم ذكره في الدرس الأول من الفصل الثاني في كتاب التربية الإسلامية، وأكد أن الإجابة الصحيحة هي قرية “فدان”.

 

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم لمحافظة الشرقية، إلى أن المنهج يستهدف تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، والامتحانات تتعامل مع عقلية النشء، لذا لابد من إعطاء أمثلة من القرى القريبة من قلوب التلاميذ، ومن ينتقدون الأسئلة والإجابات عليها، عن الامتحانات والفئة المستهدفة من التلاميذ ومكان الامتحانات. وشدد على أن هؤلاء ينتقدون دون وعي أو معرفة بالموضوع، وأن إعطاء أمثلة من القرى القريبة من قلوب التلاميذ يمكن أن يتكرر في أي بلد عربي.