“أكبر كنز في التاريخ”…حقيقة اكتشاف منجم ذهب وفضة في هذة الدولة | هتبقى أغنى الدولة في العالم

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي صورًا لمنجم يحتوي على كميات هائلة من الذهب والفضة، حيث زعم البعض أنه تم اكتشافه في تونس. وقد أثار هذا الموضوع تفاعلًا واسعًا من المتابعين، وتمت مشاركة الصور على العديد من الصفحات على موقع “فيس بوك”، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نناقش ذلك الأمر بشكل تفصيلي.

منجم ذهب وفضة في تونس

أظهر البحث في محركات الإنترنت أن هذه المعلومات غير دقيقة وتعتبر مجرد شائعة، حيث تم التقاط صور لمناجم الذهب والفضة في دول أخرى، وليس لها أي صلة بتونس، كما أوضح البحث في جوجل أن الصورة الأولى لمنجم الذهب في ميانمار (بورما) قد نُشرت منذ أكثر من عشر سنوات على عدة مواقع.

تسرب الذهب من القشرة الأرضية

أظهرت التحقيقات أن الصورة الثانية لمنجم الذهب والفضة قد تم تداولها على العديد من المواقع كصورة تعبيرية في أخبار تتناول احتمال تسرب الذهب من القشرة الأرضية خلال الزلازل التي وقعت في عام 2013.

أما الصورة الثالثة، فهي تعود لمنجم الذهب التابع لشركة Cortez – Pipeline Mining Complex في ولاية نيفادا الأمريكية، وقد تم نشرها للإشارة إلى منجم ذهب سطحي كبير.

فيما يتعلق بالصورة الرابعة، فقد وُجدت منشورة على عدة مواقع تتناول موضوع وفاة عمال داخل منجم ذهب في السودان، بالإضافة إلى أخرى تتحدث عن ظروف حياة العمال في الجزائر.

رواسب معدنية للذهب

الصورة الخامسة لمنجم الذهب، التي تم تداولها على المواقع، تتعلق بأخبار عن رواسب معدنية للذهب ومناجم، دون تحديد مكان أو زمن التقاطها في عام 2014.

أما الصورة السادسة لمنجم الذهب، التي نُشرت على المواقع، فقد نُسبت لمصور يُعرف باسم “Phawat”، الذي يوضح أنه يقيم في تايلاند. وهذا ينفي أن تكون صور منجم الذهب والفضة حديثة أو ملتقطة في تونس.

منجم ذهب في ألمانيا

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية في 20 يناير 2023 بوجود كنوز من الذهب مدفونة في منطقة بألمانيا منذ فترة الحرب العالمية الثانية. وأشارت الوكالة إلى أن هذه الكنوز تشمل مجوهرات وذهب، وتُقدّر قيمتها بحوالي 11 مليون يورو.