لمرضى القلب.. هذه القطعة من حلويات المولد مفيدة جدا لصحتك

السمسمية تعد من عناصر علبة حلويات المولد التي يفضلها العديد من الأشخاص، وتتكون بالأساس من السمسم والسكر في السطور القادمة، سنتعرف على الفوائد الصحية لتناول السمسمية، وبذور السمسم تعتبر عناصر غذائية صغيرة غنية بالبروتينات والمغذيات والدهون الصحية ويمكن أن تسهم في فقدان الوزن وتحسين صحة القلب، وفقا لموقع sesame.

خفض الكوليسترول

  • اكتشف الباحثون أن بذور السمسم تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول بفضل احتوائها الغني على مركبات نباتية تعرف باللجنين والفيتوستيرول، حيث تعتبر الفيتوستيرول مركبات نباتية تشبه الكوليسترول وتتنافس معه على الامتصاص في الجهاز الهضمي.
  • عندما نتناول أطعمة مثل بذور السمسم التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتوستيرول فإنها تستطيع أن تمنع بشكل فعال امتصاص الكوليسترول الموجود في الغذاء مما يقلل من دخوله إلى مجرى الدم.

خفض ضغط الدم

قد تسهم بذور السمسم في خفض ضغط الدم بفضل احتوائها على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة هذه البذور الصغيرة تعد مصدرا جيدا للمغنيسيوم، الذي يعرف بأنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، كما أن انخفاض ضغط الدم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الحالات المزمنة.

مصدر جيد للألياف

  • تعد بذور السمسم مصدرا رائعا للألياف الغذائية، والتي تلعب دورا مهما في تعزيز الصحة الجيدة حيث تساعد في تحسين عملية الهضم من خلال منع الإمساك وتعزيز انتظام حركة الأمعاء.
  • يمكن أن تساهم الألياف الغذائية في تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال تأخير امتصاص السكريات، مما يجعلها عنصرا مهما للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات

  • تعتبر بذور السمسم غنية بمضادات الأكسدة والمركبات التي تحارب الالتهابات.
  • تشتمل هذه البذور الصغيرة على مواد مضادة للأكسدة قوية مثل السيسامين والسيسمول التي تساهم في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي والأضرار الناتجة عن الجذور الحرة قد يساعد هذا النشاط المضاد للأكسدة في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وإبطاء عملية الشيخوخة.
  • ينبغي عدم الإفراط في تناول السمسمية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.