“شهرين العسل انتهو خلاص”.. صدمة للمواطنين بشأن عودة خطة تخفيف أحمال الكهرباء 2024.. مسؤول يعلن مواعيد الانقطاع

تنتهي غدًا، الأحد، الفترة التي حددها مجلس الوزراء لوقف تخفيف الأحمال على الشبكة الموحدة للكهرباء وقد بدأت هذه الفترة في 21 يوليو الماضي، وستنتهي في 15 سبتمبر الجاري في هذا المقال، سنتناول القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء بشأن تخفيف الأحمال، وموعد عودة تنفيذها، والأقرب للتطبيق من بين الخيارات المتاحة.

قرارات وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال

اتخذ مجلس الوزراء أربع قرارات سابقة تتعلق بوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال، وهي:

  • امتحانات الترم الأول: توقفت خطة تخفيف الأحمال خلال فترة امتحانات الترم الأول للعام الدراسي الماضي لتسهيل مراجعة الدروس على الطلبة.
  • شهر رمضان المبارك وعيد الفطر: تم وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال خلال شهر رمضان وعيد الفطر لتيسير ممارسة الشعائر الدينية على المواطنين.
  • أعياد الأخوة المسيحيين: أُوقفت خطة تخفيف الأحمال خلال احتفالات الأخوة المسيحيين بأعيادهم.
  • الفترة من 21 يوليو إلى 15 سبتمبر: جاء قرار الوقف الأخير لتسهيل تشغيل محطات توليد الكهرباء بعد توفير كميات كافية من المواد البترولية والغاز الطبيعي.

موعد عودة تخفيف الأحمال

وفقًا لمصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لم يصدر مجلس الوزراء بعد أي قرارات رسمية بشأن العودة إلى العمل بخطة تخفيف الأحمال كما كانت مطبقة قبل 21 يوليو الماضي، أو الاستمرار في إيقافها بشكل كامل.

الخطة الأقرب للتطبيق

تشير المصادر إلى أن الخيار الأقرب للتطبيق هو الاستمرار في وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال أو العودة إليها بمعدل 60 دقيقة بدلاً من ساعتين كما كان يتم العمل بها سابقًا و يأتي ذلك في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة لتوفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء.