“حياة ولادك في خطر”… تحذير شديد من وزارة الصحة بعدم تناول الكوسة.. أوعي تشتريها حتى لو ببلاش!

من أحد أشهر أنواع الخضراوات التي يتم عملها وحشيا هو الكوسا فنجد أن الكوسا من الأطعمة الشائعة استخدامها في جميع الدول العربية بما في ذلك مصر ونجد أن الكوسا بحد ذاتها هي من الخضراوات التي تعطي الجسم الإنسان فوائد عديدة إلا أن لها أيضا جوانب سيئة وفي هذا الموضوع سوف نتعرف معا على أضرار الكوسا تابعونا.

أضرار الكوسا

على الرغم من أن الكوسا لها الكثير من الفوائد إلا أن لها أضرارا قد لا يتوقعها البعض

  • الحساسية، حيث إن هناك بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من تناول الكوسا وينتج عن هذا الأمر الإصابة ببعض الأعراض التحسسية بما في ذلك حكة شديدة في الجلد والإسهال المستمر والحاجة إلى الغثيان والقيء وعادة ما تظهر حساسية الكوسا في صورة متلازمة فمويه وفيها يحدث حكه في الخلق والفم
  • خطر التسمم، وهذا بسبب احتواء الكوسا على مركب مركبات الكوكوربيتاسينات (Cucurbitacins) وهي من المركبات السامة التي يمكن أن تؤدي لأصابه الإنسان بالتسمم الغذائي ووفاته وتجعلها بمذاق مرير.
  • البكتيريا والطفيليات، فنجد أن الأشخاص التي يمكن أن تقوم بتناول الكوسة النيئة هذا يؤدي لإصابتها بأنواع معينة بالبكتيريا أو الطفيليات وذلك يجعل الإنسان أيضا عرضه للتسمم الغذائي وعليه لابد وأن يتم غسل الكوسة وتنظيفها جيدا قبل تناولها.
  • اضطرابات في العملية الهضمية، قد يستغرب البعض من هذا الأمر ولكن الكوسا قد تسبب بعض المشاكل في القولون أبرزها غازات البطن والانتفاخات خاصة الأشخاص التي تعاني في الأساس من متلازمة القولون العصبي.