مفيش مجال للاعتراض… قرار من وزراة التعليم العالي بتنفيذ اجراءات النظام الجديد على طلاب الهندسة لسنة2024.. اعرف التفاصيل!!

نظرا لنظام التعليم الجديد الذي تسعى له الدولة لتخسين مستوى التعليم و الوصول الى مراتب اعلى من التطور وانظمة التعلم الحديثة، أعلنت جامعة القاهرة عن تعديل نظام الدراسة في كلية الهندسة ليصبح مدته أربع سنوات فقط، بدءا من العام الدراسي 2023-2024، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق هذا النظام في تاريخ الجامعة، تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الجامعة لتقليل الفجوة المعرفية ومواكبة الأنظمة التعليمية العالمية، مما جعلها أول جامعة مصرية تتبنى هذا النظام في برنامج بكالوريوس الهندسة، ومن خلال موقعنا بوابة الزهراء الاخبارية سنتعرف على التفاصيل.

قرار الحكومة بشأن نظام الجامعة الجديد

أصدرت الحكومة قرارا رسميا ينص على تطبيق هذا النظام على جميع طلاب كلية الهندسة بدءا من العام الدراسي 2024، وتحتوي اللائحة الجديدة على عدة مزايا، من بينها إتاحة الفرصة للطلاب للدراسة في الخارج لمدة عام دراسي كامل أو أكثر، وذلك وفقا لاتفاقيات مع جامعات دولية، كما يمكن للطلاب التخرج فور استيفائهم لمتطلبات الدراسة، دون الحاجة للالتزام بعدد سنوات محددة، بالإضافة إلى إمكانية قضاء فصل دراسي كامل في الصناعة وفق شروط معينة.

نظام الساعات المعتمدة الجديد

من أبرز سمات النظام الجديد هو الاعتماد الكامل على نظام الساعات المعتمدة، حيث يتراوح عدد الساعات المطلوبة بين 154 و159 ساعة معتمدة، تضم الكلية 13 برنامجا عاما و15 برنامجا تخصصيا بالإضافة إلى 12 برنامجا فرعيا يشترط أيضا اجتياز تدريب صيفي للتخرج، ولأول مرة في الجامعات الحكومية، سيتمكن الطلاب من تسجيل برنامج فرعي “minor” داخل كليات الهندسة، وفي سياق متصل، حدد المجلس الأعلى للجامعات بداية العام الدراسي الجديد في 30 سبتمبر 2023، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول في 9 يناير 2025، وتستمر الدراسة حتى 30 مايو 2025.