مترجعش تقول الفاتورة عالية ليه؟.. خطأ شائع يؤدي إلى ارتفاع فاتورة عداد الكهرباء 200%

يطرح عدد من أصحاب عدادات الكهرباء مسبقة الدفع والعدادات القديمة تساؤلات عن أسباب ارتفاع فواتيرهم في بعض الأحيان، وهنا تظهر استفسارات أخرى متعلقة بطريقة ترشيد استهلاك الكهرباء، وهل من الممكن بأن تكون هناك طرق فعالة تساعد على خفض قيمة الفاتورة عبر ترشيد الاستهلاك.

اختبار سلامة عداد الكهرباء

أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بأن هناك عدة خطوات بسيطة يمكن من خلالها اختبار سلامة العدادات ومعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة بالعداد أم لا.

وتشمل الخطوات إغلاق جميع مفاتيح الإضاءة وفصل جميع الأجهزة المنزلية، ثم تسجيل قراءة العداد عند الفصل. بعد مرور 15 دقيقة، ويتم تسجيل قراءة العداد مرة أخرى. إذا كانت القراءة ثابتة، فهذا يعني أن العداد سليم، أما إذا تغيرت القراءة، فقد يكون هناك خلل في العداد. في هذه الحالة، يُنصح بالتوجه إلى الشركة المختصة لطلب فحص العداد أو تركيب عداد بديل.

وكان الجهاز قد أكد بأن هناك بعض الخطوات التي يتوجب على المواطن القيام بها لتجنب ارتفاع فاتورة الكهرباء، وهي فصل الأجهزة الغير مستخدمة “شد الفيشة”، وعدم تركها موصلة بالكهرباء طالما لا يتم استخدامها في الوقت الحالي.

ما هو سبب ارتفاع فاتورة الكهرباء

كشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن السبب وراء ارتفاع الفواتير لدى البعض في هذه الفترة، حيث  يعود ذلك إلى أن أسعار الكيلو وات/ ساعة في العدادات الكودية الجديدة هي 214.5 قرش في المنازل والعقارات المخالفة أو التي لم يُصدر بشأنها قرار نهائي بالتصالح أو الإزالة.

وأكد الجهاز أنه ابتداءً من أغسطس الماضي، سيتم محاسبة العدادات الكودية القانونية بنفس أسعار شرائح الكهرباء المطبقة على العدادات القانونية الميكانيكية والعدادات مسبقة الدفع، كما تم الإعلان عنها من قبل وزارة الكهرباء والطاقة.

وأوضح أن العدادات الكودية الجديدة التي يتم تركيبها حالياً في الوحدات والعقارات المخالفة أو العشوائية، أو التي كانت تعمل بنظام الممارسة في توصيل التيار، ستُحاسب بتعريفة موحدة ثابتة بسعر 214.5 قرش للكيلو وات ساعة، وهي نفس تعريفة محاسبة سارقي التيار الكهربائي.

أسعار شرائح الكهرباء الجديدة

نفى جهاز تنظيم الكهرباء وجود اختلاف في أسعار شرائح الكهرباء بين العدادات مسبوقة الدفع والعدادات التقليدية التي تعتمد على إصدار فاتورة استهلاك شهرية.

وأكد أن أسعار شرائح الكهرباء، سواء للقطاع المنزلي أو التجاري أو غيره من أنواع الاستهلاك، هي نفسها مهما اختلف نوع العداد، كما أن الدعم المخصص للشرائح المستحقة يظل ثابتاً لجميع العدادات.

وفيما يخص أسعار شرائح الكهرباء الجديدة التي تم تطبيقها بدءاً من فاتورة سبتمبر (التي تعكس استهلاك أغسطس)، فهي كما يلي:

  • الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات: 68 قرشًا.
  • الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات – 78 قرشًا.
  • الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات – 95 قرشًا.
  • الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات – 155 قرشًا.
  • الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات – 195 قرشًا.
  • الشريحة السادسة من صفر حتى 1000 كيلو وات – 210 قروش.
  • الشريحة السابعة في حالة تجاوز الاستهلاك 1000 كيلو وات/شهر – 223 قرشًا.