بعد قرار الحكومة.. تحذير عاجل للمواطنين بسبب “الفلوس الورق” والغرامة 100 ألف جنيه

تنتشر ظاهرة الكتابة على العملات الورقية بين بعض الأفراد، مما يؤدي إلى تشويهها أو إتلافها. وغالبًا ما يتفاجأ المواطنون بوجود كتابات، عبارات، أو حتى أختام على النقود الورقية، يستخدمها البعض للتعبير عن مشاعرهم أو لأغراض أخرى.

عقوبة الكتابة على العملات الورقية

وفي هذا السياق، أوضح عمر الأصمعي، المحامي بالنقض والدستورية العليا، أن قانون العقوبات المصري يعاقب من يقوم بتشويه أو إتلاف العملات المعدنية أو الورقية الوطنية، وذلك وفقًا للمواد 202 و361 و204 مكرر من قانون العقوبات.

وأشار الأصمعي إلى أن المادة 361 من قانون العقوبات تتناول عقوبة تشويه وإتلاف العملات المملوكة ملكية خاصة، وتنص على أن “كل من تعمد تخريب أو إتلاف أموال ثابتة أو منقولة لا يملكها، أو جعلها غير صالحة للاستخدام، أو عطّلها بأي وسيلة، يعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز ستة أشهر، أو بغرامة لا تزيد عن ثلاثمائة جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

غرامات على المواطنين في هذه الحالة

وأضاف الأصمعي أن قانون البنك المركزي والنظام المصرفي يتناول في المادة 59 منه مسألة إصدار العملات، ويحظر على أي شخص غير البنك المركزي إصدار أوراق أو عملات معدنية ذات مظهر نقدي، أو ما يشبه النقد. كما يحظر إهانة أو تشويه أو إتلاف أو الكتابة على النقد بأي شكل من الأشكال.

وتصل العقوبة إلى غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه لكل من يخالف هذا النص فيما يتعلق بإهانة أو تشويه العملة.