موجود في كل بيت.. مكون غذائي شهير تناوله يدمر قلبك وكليتك.. هتدمر نفسك وعيالك

يحتوي الطعام على عنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه نهائيا، حيث أنه يضيف للطعام النكهة اللذيذة له والذي يجعل طعمه رائع جدا ألا وهو الملح، كما أنه يقوم بدور ضروري جدا في الكثير من العمليات الحيوية داخل الجسم، ومع هذا فإن الاكثار في تناوله يمثل ضرر خطير جدا عل  صحة القلب والكلى، تبعا لما ورد في لموقعي “clevelandclinic” و”medicalnewstoday”.

ما مدى تأثير الملح على انزيمات القلب؟

يعتبر الصوديوم هو العنصر الأساسي الذي يوجد في الملح، وهو يعتبر معدن رئيسي في الجسم، فهو يساهم في عملية تنظيم  توازن السوائل بداخله ويساعد أيضا في نقل جميع الإشارات العصبية، بجانب أنه يقوي من وظائف العضلات.

ولكن، عند الإكثار في تناول هذا الصوديوم فإنه يسبب العديد من  الآثار السلبية، لأنه عندما يتم تناول كمية كبيرة من الصوديوم، فإنه يحاول الجسم الاحتفاظ بالكثير من الماء من أجل الحفاظ على التوازن فيه، حيث أن هذا يؤدي إلى تضاعف حجم الدم ومن ثم ضغطه على جدران الشرايين، وهذا ما يزيد من معدل خطر الإصابة بارتفاع في ضغط الدم.

ما هو مدى تأثير الملح على وظائف الكلى؟

حيث يؤدي معظل ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم إلى ارتفاع في الضغط على الكلى، وهذا يؤدي إلى وجود تسرب للبروتين إلى البول.

كما أن هذا يتسبب في استهلاك كمية الملح وارتفاع في ضغط الدم ومن ثم احتباس جميع السوائل داخل الجسم، وهذا ما يسبب تورم في الأطراف وزيادة الضغط على الكلى بشكل خطير جدا.