احذر.. في هذه الحالة قد تتحول المكرونة والأرز إلى سموم خطيرة

تعد المكرونة والأرز من الأطباق الأساسية التي يتم تحضيرها دائمًا بجانب وجبات اللحوم، ونادرًا ما تخلو مائدة منهما، ومع ذلك، يلجأ الكثيرون إلى الاحتفاظ بما يتبقى من هذه الأطعمة لتناولها في يوم آخر، وهو ما قد يشكل خطرًا صحيًا إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح.

تحذير من التسمم الغذائي

وفي هذا الصدد، حذر أنوكريتي ماتور، الباحث في التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الوطنية الأسترالية، في دراسة له، من أن تناول المكرونة أو الأرز البائت قد يسبب تسممًا غذائيًا، ويرجع السبب إلى وجود بكتيريا تُسمى Bacillus cereus، وهي بكتيريا تعيش في التربة والطعام وحتى في القناة الهضمية.

وفقًا لـ مجلة Nature Microbiology، كشف “ماتور”، أن الموائل الطبيعية المعروفة لبكتيريا B. cereus واسعة النطاق، تنشط في العديد من البيئات مثل التربة، الحيوانات، الحشرات، الغبار، والنباتات، محذرًا من تكاثر البكتيريا من خلال الاستفادة من العناصر المهمة من المنتجات الغذائية، مثلالأرز ومنتجات الألبان والتوابل والأطعمة المجففة والخضروات.

كما أن بعض سلالات هذه البكتيريا مفيدة للبروبيوتيك، لكن البعض الآخر يمكن أن يسبب تسمم غذائي خطيرة إذا توفرت له الظروف الملائمة للنمو والتكاثر، كما هو الحال عند تخزين الأطعمة مثل الأرز والمكرونة بشكل غير صحيح.

حادثة تسمم خطيرة

في عام 2005، سُجّلت حالة خطيرة في مجلة علم الأحياء الدقيقة السريرية، حيث أصيب خمسة أطفال من عائلة واحدة بالتسمم الغذائي بعد تناولهم سلطة مكرونة عمرها 4 أيام، وبحسب لدراسة الحالة، تم تحضير سلطة المكرونة يوم الجمعة، ونُقلت مع الأفراد إلى نزهة يوم السبت، وبعد العودة من النزهة، تم تخزين المكرونة في الثلاجة إلى مساء الاثنين، ليتناولها الأفراد على العشاء.

وفي هذه الليلة، قام الأطفال بالتقيؤ وتم نقلهم إلى المستشفى وبشكل مأساوي، مات الطفل الأصغر؛ وعانى آخر من فشل الكبد إلا أنه نجا، ويعانون الآخرون من تسمم غذائي أقل حدة ويمكن علاجهم بالسوائل، وأكد الباحثون، أن بكتيريا B. cereus هي السبب الأساسي للأمراض التي تنقلها الأغذية، إلا إنه لا يتم الإبلاغ عن الإصابة بذلك الكائن الحي بشكل شائع بسبب أعراضه الخفيفة في العادة.