بعد قرب انتهاء فصل الصيف.. هل تعود الحكومة إلى خطة تخفيف الأحمال مجددا؟

تساءل العديد من المواطنين عن خطة الحكومة فيما يتعلق بتخفيف الأحمال خاصة أن غدا الأحد 15 سبتمبر هو موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال بحسب ما أعلنه مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فهل ستعمل الحكومة على إلغاء تخفيف الأحمال أم سيتم استكمالها خلال الأيام المقبلة.

تطورات خطة تخفيف الأحمال

وأكدت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  أن غدا الأحد هو موعد انتهاء وقف خطة تخفيف الأحمال بحسب قرارات مجلس الوزراء، مشيرة إلى أنه لم يتم حتى الآن صدور أي تعليمات حتى الآن من مجلس الوزراء وهو الجهة المنوط بها إصدار أي قرارات فيما يتعلق بعودة خطة تخفيف الأحمال أو الاستمرار في وقفها أو تقليل عدد ساعات قطع التيار الكهربائي.

عودة تخفيف الأحمال من جديد

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع عودة تخفيف الأحمال من جديد مع التزام شركات التوزيع بالقرارات المرتقب صدورها في هذا التوقيت، في ظل جهود الدولة من أجل الالتزام ضمان عدم العودة لقطع الكهرباء مرة أخرى.

وفي الوقت نفسه تعمل وزارتا البترول والكهرباء والطاقة المتجددة  على مراجعة معدلات توريد الغاز لمحطات الكهرباء ومتوسطات استهلاك الطاقة اليومية لعرضها على الحكومة من  أجل اتخاذ قرار بشأن العودة إلى خطة تخفيف الأحمال والتي توقفت منذ الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

وفي السياق ذاته أوضح المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية أن هناك تطورات حول زيادة كميات الغاز المستوردة من أجل تأمين احتياجات المحطات مشيرًا إلى أن هناك شحنات غاز مسال جديدة قادمة إلى مصر، موضحا أن الشركة القابضة للغاز زادت شحنات الغاز المسال المتعاقدة عليها من 21 إلى 32 شحنة غاز مسال وهو ما يزيد من توقعات عدم العودة إلى خطة تخفيف الأحمال أو تخفيفها، مشددا على أنه يجري تحويل الغاز المسال إلى غاز وضخه في الشبكة القومية لكهرباء مصر من أجل توليد الكهرباء.