«الكتاكيت طيرت الفراخ».. شعبة الدواجن تكشف أسباب ارتفاع أسعار الفراخ في الأسواق

شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة، حيث ارتفعت بشكل كبير مقارنة بالفترات السابقة، حيث يعود السبب الرئيسي لهذا الارتفاع إلى الزيادة الكبيرة في سعر الكتكوت، وهو المكون الأساسي لإنتاج الدواجن.

وتزامن هذا الارتفاع، مع اقتراب العام الدراسي الجديد، ما أدى إلى زيادة الطلب على الدواجن بشكل ملحوظ، ودفع الأسعار إلى الارتفاع.

ويتوقع الخبراء أن تستمر هذه الزيادة في الأسعار خلال الفترة المقبلة، خاصة مع استمرار ارتفاع الطلب، حيث تراوحت أسعار الدواجن البيضاء بين 80 و85 جنيها للكيلو الواحد للمستهلك، بينما سجل سعر كيلو الفراخ البلدي قيمة 115 جنيها، وسجل سعر الدواجن الساسو قيمة 95 جنيهًا للكيلو.

الكتكوت يشعل أسعر الدواجن

في هذا الصدد أكد المهندس عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الدواجن تشهد ارتفاعا ملحوظا في الأسواق.

أوضح «السيد» في تصريحات صحفية، أن هذا الارتفاع يأتي نتيجة الزيادة الكبيرة في سعر الكتكوت الذي يمثل المرحلة الأولى في إنتاج الدواجن، حيث تجاوز سعره 42 جنيها للكتكوت الواحد.

وأشار إلى أن هذه الزيادة في تكلفة الإنتاج، دفعت مربي الدواجن إلى رفع أسعار البيع النهائية للتعويض عن التكاليف المتزايدة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق.

السيد: ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مبرر

لفت رئيس شعبة الدواجن، إلى أن هناك بعض الممارسات التي تؤثر على أسعار الدواجن في السوق، موضحا أن بعض المنتجين الكبار يقومون بتقليل كميات الإنتاج بشكل متعمد، بهدف خلق نقص في المعروض ورفع الأسعار.

وأضاف أن هذه الممارسات تعكس حالة من عدم التنافسية في السوق، وتؤدي إلى ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مبرر، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في الطلب على الدواجن، ما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة لضبط الأسواق، ومنع أي ارتفاعات غير مبررة في الأسعار.

ودعا إلى ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق، وفرض عقوبات صارمة على المخالفين للقانون، وتعزيز دور جهاز حماية المنافسة في مكافحة الممارسات الاحتكارية.