«حيرت مدرسين العربي».. ما هو مفرد كلمة “بطاطا” في اللغة العربية| 99% من الناس لا يعرفونها

تعتبر كلمة “بطاطا” من الكلمات التي تثير تساؤلات حول المفرد الصحيح لها في اللغة العربية، فعادةً ما تستخدم كلمة بطاطا للإشارة إلى محصول البطاطا بشكل عام أو إلى عدة حبات منه، وعند محاولة تحديد المفرد الصحيح، نجد بعض الاختلافات في الاستخدام بين اللهجات، والمفرد الشائع لكلمة “بطاطس” في اللغة العربية هو “بطاطة”، في بعض المناطق، يستخدم هذا المفرد للإشارة إلى حبة واحدة من البطاطا.

مفرد كلمة بطاطا

وفقًا لما ذكره الدكتور جودة مبروك، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة بني سويف، فإن كلمة “بطاطا” أصلها مفردًا وجمعًا في آنٍ واحد، حيث إنها تعتبر اسم جنس جمعي، حيث تحمل نفس اللفظ والمعنى سواء في المفرد أو الجمع.

 البطاطا

تعد كلمة “بطاطا” مشتقة من الكلمة الإسبانية “batata”، وتستخدم في اللغة العربية للإشارة إلى نفس نوع الخضروات، وفي بعض اللهجات، تُستعمل للدلالة على المفرد والجمع في آن واحد.

 استخدامات كلمة “بطاطس”

تستخدم كلمة “بطاطا” للإشارة إلى النبات الذي يعد من المحاصيل الغذائية الهامة عالميًا، ويتميز بكونه مصدرًا غنيًا بالنشويات والفيتامينات، كما أنه يدخل في تحضير العديد من الأطباق المتنوعة، ويفضلها العديد من الأشخاص.

التنوع اللغوي واللهجات

والجدير بالذكر، أن يجب ملاحظة أنه يوجد تنوع عند استخدام كلمة “بطاطا” أو “بطاطس” حسب اللهجات العربية المختلفة، في بعض دول الخليج، يُطلق عليها “عزوزة”، بينما في مصر تُستخدم كلمة “بطاطس” للإشارة إلى المفرد والجمع معًا، أما عن بلاد الشام، يُستخدم “بطاطا” أحيانًا للدلالة على حبة واحدة.