تستمر لمدة 4 ساعات كاملة.. “ظاهرة فلكية” تظهر في سماء مصر خلال أيام | بيان عاجل

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية، بأن هناك ظاهرة فلكية مميزة تشهدها مصر والعالم خلال يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، مؤكدًا بأن تلك الظاهرة هي الخسوف القمري وسيكون ظاهر بوضوح في العديد من البلدان في الشرق الأوسط.

ظاهرة الخسوف القمري

قال الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن وفقًا للحسابات التي تم إجراءها داخل معامل أبحاث الشمس في المعهد، فالعالم من المتوقع بأن يشهد خسوف قمري يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024.

وأوضحت المصادر الرسمية في المعهد، بان هذا الخسوف سيرى بكل وضوح في عدد كبير من المناطق حول العالم وعلى رأسهم أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وكذلك غرب المحيط الهندي والمحيط الأطلسي والأمريكتين وكذلك أجزاء من القارة القطبية الجنوبية.

موعد حدوث ظاهرة الخسوف في مصر

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن هذا الخسوف سيظهر في مصر، حيث سيكون ظل الأرض يحجب نحو 3.5 من مساحة قرص القمر وهو ما يوازي 0,085 من طول قطره وذلك عند بلوغه نقطة الذروة.

ومن المتوقع بأن تكون المدة الكلية لهذا الخسوف هو 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي منذ بدابة دخول الفمر منطقة ظل الأرض لحظة خروجه من الجهة المقابلة نحو ساعة و3 دقائق.

وتؤكد الحسابات التي قامت بها معامل الشمس في معهد البحوث الفلكية، بأن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي.