توقف عن هذه العادة فورًا.. أطباء يحذروا من النوم تحت المروحة بهذه الطريقة| تسبب مرض خطير

ينام العديد من الأشخاص أمام المروحة بشكل مباشر، إلا أن المراوح الكهربائية قد تؤدى إلى الإصابة بعديد من الأمراض، وقد أشار بعض الخبراء أن النوم أمام المروحة قد يكون أكثر ضررا من نفعه، بسبب دورها الكبير فى الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسى وأضطرابات النوم.

أضرار صحية نتيجة النوم أمام المروحة

ووفقا لتقارير صحفية نقلا عن الدكتور مارتن سيلى الخبير فى النوم بشركة MattressNextDay، فإن النوم أمام المروحة يعد أحد الأمور التى يزيد ضررها عن منافعها، حيث يسبب العديد من الأضرار الصحية مثل الحساسية المزعجة والتهاب الأعناق وأمراض الجهاز التنفسى.

وأشار سيلى أنه ف حالة الشعور من العطس المفرط أو العيون الدامعة، أو الشعور بحكه فى الحلق أو سيلان الأنف ومشاكل الجهاز التنفسى، فتأكد من عدم وجود أى غبار على شفارت المروحة الكهربائية، والأفضل أن تقوم بإستبدال المروحة بأخرى تعمل على تنقية الهواء فى حالة توفر ميزانية جيدة، كما ينصح دائمًا بتنظيف الغرفة من الأتربة والغبار للمساعدة فى تخفيف الحساسية.

مشاكل صحية بسبب المروحة الكهربائية

وأوضحت الدراسات أن هناك عدد من المشاكل الصحية التى يكون السبب الأول للإصابة بها هو النوم أو الجلوس أمام المروحة الكهربائية، والتى جاءت على النحو التالى:

  • الإحتقان: حيث يمكن للهواء الناتج عن المروحة الكهربائية أن تجفف الحلق والأنف، مما يؤدى إلى إفراز الجسم المزيد من المخاط من أجل تطريب تلك المنطقة من الوجه، مما يسبب العديد من الأثار الجانبية بما فى ذلك أنسداد الأنف والصداع وإلتهاب الجيوب الأنفية.
  • تصلب الرقبة وألم العضلات: ويوصى بعض الخبراء بعد النوم أمام المروحة وخاصة عندما تكون موجهة إلى مناطق العضلات، حيث يعمل الهواء البارد على جعل العضلات أكثر تشنجا وتوترا، مما يسبب المزيد من الألم للعضلات المصابة، كما يصاب بعض الأشخاص بتيبس الرقبة بسبب النوم أمام المروحة، لذا أبتعد عن تلك العادة خلال النوم فى حالة الإصابة بأى من تلك الحالات.
  • جفاف العين وتهيجها: ولا يؤدى هواء المروحة الكهربائية إلى تجفيف الأنف والحق فقط، إنما قد يؤدى إلى جفاف العين أيضا، مما يؤدى إلى تهيجها والتى تزيد تلك الإلتهابات فى حالة وجود أو أستخدام العدسات اللاصقة.