عاجل| إلغاء الفيزياء والكيمياء من مناهج المرحلة الثانوية.. رد حاسم وبيان رسمي من الوزارة

تداولت العديد من المواقع الإلكترونية المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، أنباء تزعم إلغاء مناهج الفيزياء والكيمياء، على طلاب المرحلة الثانوية وفقًا للنظام الجديد والاكتفاء فقط بالأحياء، وخاصة فيما يخص طلاب الصف الأول الثانوي في مادة العلوم المتكاملة، ما أثير حالة من الجدل الواسع بين أولياء الأمور، مما دعاء وزارة التربية والتعليم تخرج بشكل رسمي لتكشف حقيقة تلك المعلومات المتداولة أمام الرأي العام.

حقيقة إلغاء مناهج الفيزياء والكيمياء

ومن جانبها، نفت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما تردد مؤخراً من شائعات حول إلغاء مناهج الفيزياء والكيمياء، على طلاب المرحلة الثانوية، مؤكدا أن ما يتم تداوله مجرد شائعات غير صحيحة على الإطلاق لا أساس لها من الصحة هدفها إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

وفي هذا الإطار، ناشدت المصادر من خلال بيانها وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 – 01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

كتاب العلوم المتكاملة

وأشارت المصادر إلى أن مادة العلوم المتكاملة ستكون شاملة للمفاهيم الأساسية بعيدًا عن الحشو الكثير. فمنهج الفصل الدراسي الأول يشتمل على محورين الأول يتحدث عن استدامة الحياة في النظم البيئية من منظور التكامل العلمي ويشمل 4 فصول هي “النظام البيئي المائي – الغلاف الجوي – التربة – دور العلم في استدامة البيئة”، والمحور الثاني يتحدث عن الطاقة والموارد الطبيعية، ويشمل 4 فصول هي: “الموارد البيئية – الطاقة المتجددة وغير المتجددة – أنماط تدوير الموارد واستثمارها – مستقبل الطاقة”، وهذه الفقرات ستكون بها المفاهيم الخاصة بباقي فروع المادة.

وعلى صعيد آخر، أكد شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن مادة العلوم المتكاملة والتي تشمل الأفرع الثلاثة فيزياء وكيمياء وأحياء، سيتم تدريسها من قبل مدرس واحد فقط، وليس 3 معلمين.