“ظهور ذهب وفضة ونحاس”.. خبير يفجر مفاجأة بعد وجود فتحات في الأرض.. طاقة القدر اتفتحت في هذه الدولة العربية

بعد أن سببت الذعر لسكان شمال السودان، كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن سر الفجوات والتشققات أو الثقوب التي ظهرت هناك، والتي أثارت مخاوف كثير من أهل السودان عند مشاهدة خروج أبخرة من الأرض.

سر ظاهرة تنفس الأرض في السودان

وصرح الدكتور عباس شراقي قائلاً أن هذه الظاهرة تسمى ظاهرة “تنفس الأرض” وتمثل بشرة خير للسودان، حيث تدل على وجود معادن اقتصادية تحت السطح، وبالرغم من أن هذا الأمر يعتبر من الأمور الغريبة في الدول العربية، لكن المياه الساخنة غالبا يصاحبها ترسيب مجموعة من أهم المعادن الاقتصادية مثل الذهب والفضة والنحاس.

الأرض تتنفس

وقال الدكتور عباس شراقي “المياه الساخنة بشرة خير للسودان لأنها تشير إلى وجود معادن اقتصادية تحت السطح، كما أن المياه الساخنة غالباً ما يصاحبها ترسيب مجموعة من أهم المعادن الاقتصادية مثل الذهب والفضة والنحاس، وان هذه فرصة مناسبة لحفر للآبار الاستكشافية لمعرفة النظام التعديني تحت السطح.

الثقوب الهوائية والمياه الساخنة تحت سطح الأرض

كما أوضح شراقي أن “الثقوب الهوائية هي أحد أبسط أشكال عمل المياه الساخنة تحت سطح الأرض، ونظرًا لأنها فى مناطق صحراوية فمعظمها هواء ساخن، نتيجة غليان جزء من المياه الجوفية التى شحنت بعد السيول الأخيرة الخزان الجوفى، وخرجت الأبخرة تحت الضغط من خلال التشققات أو الثقوب”.