هتعمل فلوس بعدد شعر راسك .. فكرة عبقرية تحويل سطح المنزل إلى مزرعة صغيرة بأقل تكلفة وبمنتهى السهولة؟! .. مشروع مربح ومضمون 100%

هل تساءلت يوماً عن إمكانية حصاد ثمار طازجة من حديقتك الخاصة، وخاصة على سطح منزلك؟ مع التزايد المتسارع للسكان والإهتمام بالزراعة المستدامة، أصبحت زراعة الفواكه على الأسطح خيارات جذابا للكثيرين، وتشير الدراسات  إلى أن زراعة الفواكه على الأسطح تساهم فى تقليل التلوث، وعمل على تحسين جودة الهواء، وتوفير الغذاء العضوي، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون مصدرا جيدا للدخل، وفي هذا المقال سوف لك دليلا علميا لبدء مشروعك الخاص في زراعة الفواكه على السطح.

زراعة الفواكه على الأسطح

تخيل أن تتمتع بحديقة صغيرة تزخرف بالفواكه الطازجة والمغذية، مباشرة فوق سطح منزلك!، هذا حلم أصبح واقعاً مع تزايد الاهتمام بالزراعة فوق أسطح المنازل وخاصة الفاكهة الطازجة والمغذية، هذه الممارسة لا تقدم لك منتجات طازجة وعضوية فقط، بل تساهم في تحسين جودة الهواء اء وتجميل البيئة الخاصة المحيطة بك، وتتمتع الفواكه المزروعة في المنازل بطعم أفضل وقيمة غذائية أعلى فهي تكون بعيدة كل البعد عن المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية.

أنواع الفاكهة التي يمكن زراعتها فوق الأسطح 

يمكن زراعة العديد من الفواكه على الأسطح، بشرط أن تتوافر لها الظروف المناسبة لكل نوع، وإليك بعض الأمثلة: 

  • الفراولة: تفضل الأماكن المشمسة والتربة الغنية.
  • ليمون الكافيار: فمن الممكن أن تزرعه فوق سطح المنزل، ومن الممكن أن نستعمل في زراعتة براميل، حيث يبلغ سعر الكيلو الواحد منه إلى ٧٠٠٠ جنية.
  • التوت: يمكن زراعتها بأصناف مختلفة ويتطلب رطوبة معتدلة.
  • البرتقال الياباني: فمن الممكن أن يتم زراعته داخل اصيص حيث لا يتعدى ارتفاع الشجرة ١،٥ متر.
  • الأعشاب العطرية: مثل النعناع والريحان والكزبرة،فيمكن زراعتها بسهولة.
  • العنب: يحتاج إلى دعامة للنمو وتقليم منتظم.