مش كل الناس تعرف.. اكتشاف موقع اصطدام كويكب بالأرض في هذه الدولة | العالم في حالة ذهول

انتشرت العديد من الأنباء خلال الأيام القليلة الماضية، بخصوص اصطدام كويكب ضخم بالأرض لكن دون تحديد مكانه بالتحديد، حتى أن أعلن مستخدم أثناء تصفحه تطبيق “جوجل إيرث” (Google Earth) على منطقة في كندا تبدو كحفرة ناجمة عن اصطدام كويكب عملاق بالأرض وهو ما فتح الباب للعلماء لدراسة الأمر.

قالت شبكة “سي بي إس نيوز” إن جويل لابوانت اكتشف الفوهة المحتملة وهي يبلغ قطرها نحو 15 كم عبر بحيرة مارسال في منطقة كوت نورد في كيبيك، ويحاول العلماء من المركز الأوروبي للأبحاث والتدريس في علوم الأرض البيئية (CEREGE)، فحص الموقع للتأكد من صحة الحديث وهل هي بالفعل فوهة اصطدام نيزكي.

وصف العلما المنطقة، بأنها عبارة عن منخفض دائري تقريبا يزيد قطره عن 15 كيلومترا بجانب بحيرة ماجبي، فيما تؤكد صور الأقمار الصناعية أن التكوين له فرق ارتفاع متوسط بين الأرضية والحافة يبلغ نحو 200 إلى 300 متر، إلى جانب حلقة داخلية دائرية خافتة يبلغ قطرها 8 كيلومترات.

وقال العلماء في تحليل قدم في الاجتماع السنوي السادس والثمانين للجمعية النيزكية 2024 أن الأدلة الأولية المتاحة بالفعل، تثبت أن بحيرة مارسال مرشحة جادة لتصبح الهيكل الحادي عشر المؤكد الناتج عن الاصطدام، والجدير ذكره أنه إذا تم تأكيد تشكل الحفرة نتيجة اصطدام نيزكي، فقد تكون هذه الحفرة اكتشافا رائدا، خاصةً أن آخر فوهة ثم اكتشافها بهذا الحجم كانت في عام 2013.

بعض العلماء اشتبهوا في أن الحفرة قد تكون قد تشكلت منذ نحو 38-450 مليون سنة، لكن الفريق يترقب إجراء المزيد من الاختبارات قبل الإدلاء بتصريحات نهائية حول أصل الحفر.