«هتشوفها من أي مكان».. ظاهرة فلكية تضرب سماء مصر بعد ساعات | هتقعد 4 ساعات كاملة

يشهد العالم حالة خسوف قمري يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، حيث يتفق هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446 هجريا، بحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

 وقال الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبدالفتاح عبدالهادي أن العالم سوف يشهد خسوفًا قمرياً يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 م يظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

 رؤية الخسوف في مصر

 وأضاف: سوف يُرى هذا الخسوف في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5% من مساحة قرص القمر «ما يقابل 0.085 من طول قطره» عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

 وتابع: يلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي “التي لا تحسها العين المجردة” حتى يغرب خلالها.

 توقيتات رصد ومتابعة ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر

ومن جهته، كشف الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن توقيتات رصد ومتابعة ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر في مصر يوم الأربعاء المقبل18 سبتمبر الحالي.

 وأوضح أن هذا الخسوف الجزئي ستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

 وأضاف: في مصر سيتمكن الراصدون من رؤية الخسوف بدءا من مرحلة الخسوف شبه الظلي الذي سيحدث في الساعة الثالثة و٤١ دقيقة و٧ ثوان بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة صباح يوم 18 سبتمبر، ثم بداية الخسوف الجزئي في الساعة الخامسة و12 دقيقة و58 ثانية صباحا، تليها ذروة الخسوف والتي ستحدث في الساعة الخامسة و44 دقيقة و18 ثانية صباحا.