يا سعدهم يا هناهم… بشرى سارة لـ «مواليد عام 1980 وما بعدها» | قرار حكومي أسعد الملايين

تسعى الدولة، للحفاظ على الكوادر من أجل الاستفادة منهم ومن خبراتهم، ومعالجة النقص الموجود فيه، لذلك جاء قانون المعاشات الجديد، الذي قرر المحافظة على الكادر الإداري، حيث نص قانون المعاشات الجديد على رفع سن المعاش للعاملين في القطاع الحكومي تدريجياً ليصبح 65 عامًا بحلول عام 2040، ونستعرض لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية، كافة التفاصيل الخاصة بهذا القرار والشروط الواجب توافرها للخروج على المعاش المبكر.

موعد تطبيق رفع سن المعاش

من المقرر أن يتضمن قرار رفع سن المعاش إلى 65 عامًا، موظفي الحكومة والقطاع الخاص المولودين في عام 1975 فهم الأفراد الذين سيتقاعدون في يوليو 2040 عندما يبلغون سن 65 عامًا ولا يمكن التقاعد عند سن 65 عامًا قبل عام 2024، حسب ما نص عليه قانون التأمينات الذي يحدد بدء تطبيق سن التقاعد الموحد من أول يوليو 2040.

أما بالنسبة لمواليد عام 1980 فمن المقرر وفقًا للقانون السابق التقاعد عند بلوغهم 60 عامًا في 2040، وبموجب القانون الجديد للتأمينات رقم 148 لسنة 2019، سيتيح لهم التقاعد عند سن 65 عامًا في 2045.

وتقرر بدء فترة الانتقال من 2032، وتستمر لمدة 8 سنوات، بحيث يتم تثبيت سن التقاعد عند 65 عامًا بدلاً من 60 عامًا بنهاية هذه الفترة.

5 سنين شغل كمــان.. رفع سن المعاش لــ 65 سنة وفقا لآخر قرارات الوزارة!! اعـرف التفاصيل كاملة
5 سنين شغل كمــان.. رفع سن المعاش لــ 65 سنة وفقا لآخر قرارات الوزارة!! اعـرف التفاصيل كاملة

 

شروط الخروج على المعاش المبكر

هناك عدد من الشروط التي حددتها اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات من أجل استحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وأيضا شروط الخروج على المعاش المبكر وهي كالتالي:-

أولا: انتهاء الخدمة أو النشاط: فيجب أن تكون مدة الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة كافية للحصول على معاش لا يقل عن 50% من آخر أجر، وبما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك عند تاريخ استحقاق المعاش.

واشترط أيضا أن تشمل مدة الاشتراك 20 عاما فعليا، والتي ستزيد إلى 25 سنة فعلية اعتبارًا من أول يناير 2025، إلى جانب تسديد جميع المبالغ المستحقة على المؤمن عليه، إلى جانب الأقساط المستحقة أو القيمة الحالية لها.
وأخيرا، أن لا يكون المؤمن عليه مشمولًا بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وفقًا للقانون عند تقديم الطلب.