عرفنا السر خلاص..علماء يحلون لغز تجاعيد الأصابع المبللة بالماء

قال علماء بريطانيون إن الأصابع الرطبة أو المجعدة أكثر قدرة على الإمساك بالأشياء الرطبة وتحريكها من الأصابع الجافة، حيث قد نشر الباحثون بقيادة كاريكوس كاريكلاس من جامعة نيوكاسل نتائجهم في مجلة الأكاديمية الملكية للعلوم ”رسائل بيولوجية“، ويوضح الباحثون أن الأصابع المتجعدة لا تقدم أي ميزة خاصة عند التعامل مع الأشياء الجافة، ولكن هذا ليس أمراً سيئاً، مع العلم يعتقد الباحثون أن الأصابع المتجعدة قادرة على الإمساك بالأشياء بشكل أفضل لأن التجاعيد تساعد على تصريف الماء الذي يتراكم في الأصابع وتعزز قدرتها على الإمساك بالأشياء.

كان الخبراء يعتقدون حتى الآن أن التجاعيد في البشرة تظهر نتيجة بقاء الجلد لفترة طويلة في الماء. ومع ذلك، أظهرت دراسات حديثة أن الجهاز العصبي الذاتي يلعب دورًا في تشكيل التجاعيد في الأصابع. وهذا يعزز، وفقًا للعلماء، الفكرة القائلة بأن تجاعيد الأصابع تساعد في تحسين القبضة على الأشياء المبللة، وفقًا للعلماء، الفكرة القائلة بأن تجاعيد الأصابع تساعد في تحسين القبضة على الأشياء المبللة.

التجاعيد تقلل الماء على الأصابع

للكشف عن ذلك، قام الباحثون بإجراء تجربة شملت 20 متطوعًا، حيث طُلب منهم نقل مجموعة من الكريات الزجاجية وأشياء صغيرة مصنوعة من الرصاص باستخدام إصبعي السبابة والإبهام، من وعاء إلى آخر. تمت هذه العملية تحت الماء في تجربة، وفي تجربة أخرى كانت الأشياء خارج الماء. قام المشاركون بتنفيذ المهمة مرة بأصابع جافة ومرة أخرى بأصابع مبللة بعد غمرها في ماء دافئ لمدة نصف ساعة.

أظهرت النتائج أن المتطوعين كانوا أسرع في نقل الأشياء الجافة مقارنة بنقل الأشياء المبللة، سواء كانت أصابعهم جافة أو مبللة ومتجعدة. ومع ذلك، لوحظ أنهم نقلوا الأشياء المبللة بشكل أسرع عندما كانت بشرة أصابعهم متجعدة.