“معجزة تهز العالم”..اكتشاف كنز قيمته 544 ألف دولار داخل بطن حوت نافق

اكتشف خبير في علم الأمراض كنزًا قيمته 544 ألف دولار داخل بطن حوت ميت، بعد أن جرفته الأمواج إلى شاطئ في جزيرة لا بالما بجزر الكناري الإسبانية، حيث قد ذكر موقع “Greek Reporter” أن أحداً لم يتوقع العثور على حجر من العنبر بقطر يتراوح بين 50 إلى 60 سم ووزن يصل إلى 9.5 كيلوجرام داخل بطن الحوت.

ورغم التحديات التي واجهت عملية التشريح بعد النفوق بسبب الأمواج القوية وارتفاع المد، كان رئيس معهد صحة الحيوان والأمن الغذائي بجامعة لاس بالماس، أنطونيو فرنانديز رودريغيز، متحمساً لمعرفة سبب نفوق الحوت. وقد شك في وجود مشكلة هضمية، مما دفعه لفحص قولون الحوت، ليكتشف شيئاً محشوراً في جزء من الأمعاء، ليُفاجأ بهذا الكنز.

وعلى الرغم من أن الجميع كانوا يشاهدون الحوت عند عودته إلى الشاطئ، إلا أنهم لم يدركوا أنه يحمل العنبر، وهي مادة نادرة تُعرف غالباً بـ”الذهب العائم”، والتي كانت تُعتبر الكأس المقدسة لصانعي العطور على مر القرون. وقد قُدرت قيمة العنبر الذي كان في يد فرنانديز رودريغيز بحوالي 500 ألف يورو (544175 دولاراً).

لم يتم تحديد مصدر العنبر الذي ينتجه حوت واحد من بين كل 100 حوت من حيتان العنبر حتى بداية القرن التاسع عشر، عندما بدأت عمليات صيد الحيتان بشكل واسع.

تتناول الحيتان كميات كبيرة من الحبار والرخويات البحرية، وغالبًا ما لا يتم هضمها بالكامل، مما يؤدي إلى قيئها. مع مرور الوقت، تتجمع بقايا هذه الكائنات داخل أمعاء الحوت لتشكل العنبر، وقد يظهر أحيانًا على شكل براز، مما يفسر سبب شيوع العثور عليه طافيًا في البحر. ومع ذلك، في بعض الحالات، كما حدث مع حوت لا بالما، يمكن أن يتزايد حجم هذه المادة بشكل كبير، مما يؤدي إلى تمزق أمعاء الحوت ونفوقه.