مش هتناموا من الفرحة.. قرار عاجل بزيادة المعاشات 15% بدءًا من هذا الموعد رسميًا

يتساءل قطاع كبير من أصحاب المعاشات عن موعد صرف مستحقاتهم لشهر أكتوبر، وكذلك كثرت التساؤلات حول حقيقة وجود زيادة جديدة تصل لنحو 15% في قيمة المعاش خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد تصريحات وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي، والتي قالت فيها بأن برنامج الحكومة يشمل زيادة سنوية لاصحاب المعاش.

موعد صرف معاشات أكتوبر 2024

أكدت مصادر مسؤولة بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بأن موعد صرف معاشات أكتوبر 2024 سيكون مع بداية الشهر كما جرت العادة، وذلك بدون أي تقديم أو تأخير للموعد.

ونفى المصدر أن يتم تعديل موعد الصرف بسبب انطلاق المدارس في 21 سبتمبر المقبل، مؤكدًا بأن أصحاب المعاشات سيكون بإمكانهم الحصول على مستحقاتهم بدءًا من يوم 1 من شهر أكتوبر القادم.

حقيقة وجود زيادة في المعاشات

أكدت التقارير الرسمية نقلًا عن مسؤولين في وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بان المادة رقم 35 من قانون المعاشات التأمينات المصري الجديد 148 لسنة 2019، تنص على وجود زيادة سنوية تقدر بنحو 15% في 1 يوليو من كل عام، وذلك في حال لم يتم صدور قرار بتقديم موعد صرف الزيادة كما حدث في العامين الماضيين، حيث تم تقديم الموعد إلى شهر مارس.

وأوضح مصدر فيع المستوى في الحكومة، بأنه لا توجد أي زيادة جديدة في المعاشات خلال العام الجاري، حيث إن المستفيدين يقوموا بصرف هذه الزيادة منذ نحو ست أشهر أو أكثر وتحديدًا من شهر مارس الماضي، وبالتالي فإن الزيادة المقبلة ستكون خلال عام 2025.

ويمكن لكل أصحاب المعاشات وجميع المستفيدين من هذه المنظومة الاستعلام عن معاشاتهم بالرقم القومي من خلال موقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.