العودة من جديد لتخفيف الأحمال وقطع الكهرباء.. هل صدر القرار الحكومي رسمياً؟

ينتظر المصريون القرار المرتقب للحكومة برئاسة مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي سيحدد العودة إلى خطة تخفيف الأحمال الكهربائية وقطع الكهرباء بشكل مجدول، وذلك بعد انتهاء المهلة التي حددها رئيس الوزراء  والتي أخرها اليوم الأحد الـ 15 من شهر سبتمبر الجاري.

وفي الـ 21 من شهر يوليو الماضي، أعلن رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي بالعلمين الجديدة، وقف خطة تخفيف الأحمال وعدم قطع الكهرباء واستمراه حتى منتصف شهر سبتمبر، ووعد بانتهاء أزمة انقطاع الكهرباء تمام في حلول نهاية العام الجاري.

عودة خطة تخفيف الأحمال الكهربائية

وخلال الساعات الماضية،  أصبح عودة خطة تخفيف الأحمال، حديث الساعة في الشارع المصري وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ومع ذلك لم تصدر  الحكومة أو وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية أي بيانات رسمية بشأن استئناف خطة تخفيف الأحمال من عدمه

وكشفت مصادر مسؤولة في قطاع الكهرباء، أنه لم يصدر أي تعليمات لشركات الكهرباء بشأن استئناف خطة تخفيف الأحمال،  وعلى الرغم من تأكيد وزارة البترول على تأمين إمدادات الغاز، وأكد المتحدث باسم الوزارة أنه من الصعب الجزم بنفي أو تأكيد عودة تخفيف الأحمال إلا أنه طمأن المصريين بأنه لا يوجد أي نقص في إمدادات الغاز الضرورية لتوليد الكهرباء

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في بيان لها، “توقيع عقود لشحنات إضافية من الغاز المسال. ووفقًا لتصريحات المتحدث الرسمي للوزارة، حمدي عبد العزيز، تم زيادة عدد الشحنات المتعاقد عليها من 21 شحنة إلى 32 شحنة لضمان استمرار تدفق الغاز إلى محطات توليد الكهرباء، ما يعزز استقرار الشبكة القومية ويقلل من احتمالية العودة لتخفيف الأحمال”.

ويتوقع أن يعلن الدكتور  مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال الساعات المقبلة، الموقف النهائي من العودة لنظام تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء من عدمه.