كرتونة البيض| هل هتوصل لـ 200 جنيه مع دخول المدارس.. رئيس الشعبة يوضح السيناريوهات المتوقعة

ارتفعت أسعار بيض المائد في الأسواق خلال الفترة الأخيرة ما أثار قلق المستهلكين وخاصة أولياء الأمور الذين يحرصون على إدخال بيض المائدة في وجبات أبنائهم بشكل أساسي، الأمر الذي يزيد من الأعباء المالية على الأسر المصرية.

استراتيجية السيطرة على أسعار بيض المائدة

وفي السياق ذاته حددت شعبة المواد الغذائية مجموعة من الاستراتيجيات من أجل السيطرة على الأسعار وعلى رأسها زيادة الإنتاج المحلي وتحفيز الاستثمار في مزارع الدواجن من خلال تقديم حوافر للمستثمرين والمزارعين لتوسيع الإنتاج بالإضافة إلى تحسين سلاسل الإمداد بما في ذلك دعم تكنولوجيا الإنتاج وتوفير الأعلاف واللقاحات بأسعار مناسبة.

وأكدت شعبة المواد الغذائية أنه على الحكومة تنظيم الأسواق من خلال مراقبة الأسعار ومنع التلاعب من قبل الوسطاء وتجار الجملة وتعزيز الشفافية ونشر معلومات دورية عن الأسعار والتكاليف، مشيرة إلى أهمية التدخل الحكومي لضبط الأسعار من خلال التخزين الاستراتيجي وإنشاء احتياطات من الأعلاف وتشجيع الكفاءة من خلال تبني تقنيات إنتاج أكثر فعالية.

أسباب ارتفاع سعر بيض المائدة

وفي السياق ذاته أكد أحمد نبيل عبد الله رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن من أسباب ارتفاع الأسعار خلال الأيام الماضية، ضعف الإنتاج مع زيادة الطلب، بجانب الإجهاد الحراري الذي تعرضت له الدواجن بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشيرا إلى أنه بالتزامن مع دخول المدارس سيكون هناك حالة من الثبات في أسعار البيض ومع بدء تحسن حالة الطقس ودرجات الحرارة سينعكس ذلك على الإنتاج الأمر الذي من شأنه أن يعمل على انخفاض الأسعار.

ومن ناحية أخرى أكد سامح السيد عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن تسعير كرتونة البيض في الأسواق يعتمد على مبدأ العرض والطلب في البورصة التي تحدد الأسعار، مشيرا إلى أن جهاز حماية المستهلك هو المسئول عن تشديد الرقابة على الأسعار يحث يضع قوانين وإجراءات صارمة لمكافحة جشع التجار والبائعين.