«صغير بس خطير»… جهاز موجود في كل بيت يرفع فاتورة الكهرباء لـ1000 جنيه | شيله من الكهرباء بسرعة

يعاني العديد من المواطنين من ارتفاع ملحوظ في فواتير الكهرباء خلال فصل الصيف، وهو ما يثير تساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذا الارتفاع ومن المعروف أن بعض الأجهزة المنزلية تلعب دوراً كبيراً في زيادة استهلاك الكهرباء، مما يساهم في زيادة قيمة الفواتير.

تعتبر بعض الأجهزة الكهربائية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء على سبيل المثال، الغلاية الكهربائية التي تُستخدم بشكل متكرر لتحضير المشروبات الساخنة يمكن أن تساهم بشكل كبير في زيادة الاستهلاك بالإضافة إلى ذلك، فإن أجهزة التكييف والمكروويف تسهم بشكل كبير في ارتفاع فواتير الكهرباء بسبب استهلاكها العالي للطاقة.

كما أن ماكينة القهوة والمجفف الكهربائي (الاستشوار) تُعتبر من الأجهزة التي تسحب كميات كبيرة من الكهرباء ولا يُستثنى من ذلك الشواحن الكهربائية التي تظل موصولة بالفيشة حتى عندما لا تكون قيد الاستخدام، وكذلك المراوح التي تستهلك الطاقة حتى وإن كانت بشكل أقل من الأجهزة الأخرى.

لترشيد استهلاك الكهرباء وتقليل قيمة الفواتير، يمكن اتباع مجموعة من النصائح المفيدة من أهم هذه النصائح التأكد من عدم ترك الأجهزة الكهربائية تعمل دون حاجة، مثل عدم ترك الغلاية الكهربائية فارغة أو الشاحن موصولاً بدون استخدام كذلك، من الأفضل فصل جهاز الراوتر أثناء الليل لتقليل استهلاك الطاقة، وفصل المراوح عندما لا تكون ضرورية.

تجدر الإشارة إلى أن التوعية بطرق ترشيد الاستهلاك يمكن أن تلعب دوراً مهماً في تقليل فاتورة الكهرباء لذا من المهم أن يكون لدى الأسر فهم واضح لكيفية إدارة استخدام الأجهزة الكهربائية بفعالية لتفادي الزيادات غير الضرورية في الفواتير.