بذور سحرية مفعولها جبـار.. عشبة مهملة هترجعك شباب وهتخلصك من التجاعيد حتى لو سنك فوق الــ 70 سنة

عشبة مهملة هترجعك شباب، بذور الكتان، المعروفة بفوائدها الكبيرة، تعتبر من الأطعمة المفيدة للبشرة والجسم.ط، تحتوي على قشور ومضادات أكسدة تعزز مرونة الجلد وتقيه من الترهلات، فضلاً عن أحماض دهنية تغذي البشرة وترطبها، يمكن استخدام بذور الكتان في وصفات طبيعية للعناية بالبشرة والشعر، مثل الوصفات المضادة للتجاعيد التي تحفز إنتاج الكولاجين، مما يقلل التجاعيد ويجعل البشرة أكثر إشراقًا ونضارة.

عشبة مهملة هترجعك شباب

بذور الكتان، التي تكون بنية ولامعة، غنية بأحماض أوميغا 3 والألياف، قديمة الاستخدام منذ عهد الإغريق والرومان، فهي تحتوي على بروتين، حديد، كالسيوم، ومغنيسيوم، يمكن تناولها محمصة أو نيئة، أو إضافتها إلى المخبوزات والسلطات والعصائر، كما يمكن استخراج زيت منها للعناية بالبشرة والشعر.

بذور الكتان وزيتها تعزز صحة الشعر وتزيد لمعانه، وتقلل من تساقطه بفضل الأحماض الدهنية المفيدة لبصيلات الشعر، كما تحسن صحة البشرة، تقلل الجفاف، وتخفف من مشكلات جلدية مثل حب الشباب والأكزيما، زيت بذور الكتان يعزز صحة الأظافر والعينين أيضاً، يمكن تناول ملعقتين من بذور الكتان يومياً أو استخدام الزيت موضعيًا للحصول على فوائد للشعر والبشرة.

ماسك بذور الكتان

لتحضير الوصفة، تُنقع ملعقة كبيرة من بذور الكتان في كوب من الماء طوال الليل. في الصباح، تُضاف ملعقة كبيرة من دقيق الأرز، ملعقة كبيرة من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يمكن استخدام كبسولة من فيتامين هـ بدلاً من زيت الزيتون. تُمزج المكونات وتُطحن حتى تصبح ناعمة، ثم تُوضع طبقة سميكة على الوجه وتُترك لمدة 30 دقيقة قبل شطف الوجه بالماء البارد. يُفضل استخدام الوصفة يوميًا للحصول على نتائج سريعة.

طريقة أخرى

  • ملعقة واحدة كبيرة من بذور الكتان.
  • ملعقة واحدة صغيرة من عصير الليمون.
  • نصف ملعقة كبيرة من مسحوق النشا.
  • ملعقة واحدة صغيرة من جل الصبار.

الطريقة

  • ابدئي بوضع عصير الليمون، جل الصبار، النشا، وبذور الكتان المطحونة في وعاء.
  • امزجي المكونات حتى تحصلين على خليط كثيف ومتجانس.
  • ضعي الخليط على البشرة واتركيه لمدة ساعة ليجف تماماً.
  • ثم، دلكي البشرة بلطف لإزالة خلايا الجلد الميتة وتفتيح البشرة. أخيراً، اغسلي الوجه بالماء البارد وطبقي كمية قليلة من زيت بذور الكتان لترطيب البشرة.