دول الخليج خلاص راحت عليها… اكتشاف أكبر بئر نفطي ضخم في هذه الدولة العربية | «قلب موازين العالم كله!»

حققت مصر تطور كبير فى إنتاج النفط خلال الآونة الأخيرة، بسبب حقل بترول شمال صفا، الواقع في منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس، وذلك بحسب ما أعلنت عنه وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، حيث أكدت أن مصر حققت تقدم ملحوظ في مجال إنتاج النفط، ببدء شركة بترول خليج السويس “جابكو” عمليات الإنتاج من البئر.

يعد ذلك التطور جزءاً من استراتيجية وزارة البترول لزيادة إنتاج النفط الخام وتسريع تطوير الحقول المكتشفة، لذلك نستعرض لكم من خلال موقعنا بالسطور التالية، تفاصيل هذا المشروع وأحدث الاكتشافات النفطية في مصر.

بداية الإنتاج في حقل شمال صفا

استهلت شركة بترول خليج السويس “جابكو” إنتاج البئر الأولى في حقل بترول شمال صفا مع بداية العام الجديد، حيث تهدف المرحلة الأولى من مشروع الإنتاج المبكر للحقل إلى الوصول إلى إنتاج 6 آلاف برميل يومياً بحلول منتصف يناير، بعد إدراج البئر الأولي في خريطة الإنتاج بمعدل 2500 برميل يومياً.

ومن جهة أخرى، أعلنت منصة الطاقة المختصة التابعة لشركة تاج أويل عن نتائج إيجابية لاختبارات بئر النفط في الصحراء الغربية بمصر، وذلك من خلال تقنية التكسير الهيدروليكي متعددة المراحل وبالتعاون مع خزان أبورواش، ونجحت الشركة في ضخ 800 برميل يومياً من النفط.

وبالنسبة للمرحلة الأولى من الإنتاج، فقد تم تنفيذها عن طريق تحالف شركات مصرية، يتضمن إنبي وبتروجت وخدمات البترول البحرية، حيث تم خلال هذه المرحلة إنشاء وتركيب محطة إنتاج شمال صفا، إلى جانب مد خطي إنتاج بطول 10 و11 كم، بإجمالي استثمارات قدرها 125 مليون دولار.

تصريحات وتفاصيل مهمة فى المشروع

قال المهندس طارق الملا، أن الخطوات تأتي ضمن الجهود المكثفة لزيادة الإنتاج الوطني من النفط، مشيرا أن تنفيذ مشاريع كبرى كهذه تساهم في تأمين احتياجات السوق المحلي من الطاقة ودعم الاقتصاد الوطني وهي خطوة مهمة نحو تعزيز القدرات الإنتاجية لمصر وضمان تلبية احتياجات السوق المحلي من الطاقة.