واقعة أغرب من الخيال .. لن تتخيل ماذا يحدث فى السودان الأن ؟ تفاصيل ظاهرة تنفس الأرض

حدوث الظواهي الطبيعية شئ أساسي يحدث بشكل متكرر في كافة أنحاء العالم ،  ولكن في هذه الأيام ظهرت ولأول مرة واقعة غريبة في هذه المنطقة لأول مرة ، حيث انه لم تشهد مثل هذه الواقعة السودان من قبل، ولقد تم توثيق مشهد انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل  وهو مشهد توثيق لخروج الهواء من باطن الأرض وهذا الهواء بكميات كبيرة ، وكأنها “تتنفس”.. فما القصة .؟ وهنا سنعرض تفاصيل كافية عن هذه الواقعة .

ظاهرة تنفس الأرض

لقد زاد تداول هذا الفديو بشكل كبير بين الكثير من رواد التواصل الإجتماعي ، الذي أظهر تيارات هوائية قوية تصعد من باطن الأرض إلى السطح عبر تشققات وتجاويف في الصخور الرملية الجافة، وسط اندهاش السكان المحليين ، ومن أحاديث بعض الشهود العيان، فإن هناك قوة كامنة تتفاعل مع ما يجري في السماء من أمطار وسيول: “لم أرَ شيئًا كهذا في حياتي، بدا وكأن الأرض تُطلق أنفاسها”.

تفسير ظاهرة تنفس الأرض

أثارت هذه الظاهرة جدلا واسعا في الأيام القليلة الماضية ، وفي الحقيقة انها ظاهرة ترتبط بشكل كبير بارتفاع منسوب المياه الجوفية وتغير الضغط الداخلي للتربة بفعل تدفق المياه السطحية إلى باطن الأرض، وهذا بالتاكيد ناتج عن الأحداث المناخية المتغيرة التي شهدتها المنطقة هذا العام ، ولقد ذكر دكتور خلف الله عثمان الخبير البيئي تفسير خروج هذه الغازات أنها عملية تهوية للتربة، وهي إحدى العمليات الحيوية الأساسية في النظام البيئي، وأضاف أيضا أن هذه العملية تساهم في إطلاق الكربون على شكل ثاني أكسيد الكربون، مشيرا إلى أن ارتفاع تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي يُعد محفزًا رئيسيًا، وهو علامة على التغير المناخي الذي يشهده كوكب الأرض.

وبعد إجراء العديد من الدراسات علي هذه الظاهرة التي تعد الأولي في هذه المنطقة  تم وجود ارتباط وثيق بين زيادة درجات الحرارة والرطوبة وكمية ثاني أكسيد الكربون المنبعث من التربة.