قبل دخول المدارس.. شعبة الدواجن تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار البيض

أعلن سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، عن استقرار أسعار بيض المائدة في الأسواق المصرية، لافتا إلى هذا الاستقرار يرجع إلى تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من إنتاج البيض، مما أدى إلى وفرة المعروض في الأسواق.

وأضاف أن هذا الإنجاز لم يقتصر على تلبية الاحتياجات المحلية، بل مكن مصر من تصدير الفائض من الإنتاج إلى الأسواق الخارجية، مؤكدا أن الأسعار الحالية التي تشهدها الأسواق لن تدوم طويلا.

أسعار البيض في الأسواق

أكد رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، في تصريحات تليفزيونية، أن أزمة ارتفاع أسعار البيض تعود بشكل أساسي إلى ممارسات الاحتكار التي يقوم بها بعض التجار، وليس إلى نقص في الإنتاج.

وأوضح «السيد» أنه جرى ضبط 21 شخصا متورطين في ممارسات احتكارية، مؤكدا أن الجهات المعنية تعمل على مكافحة هذه الظاهرة، داعيا المواطنين إلى التعاون مع الجهات الرقابية للإبلاغ عن أي حالات احتكار، وذلك للمساهمة في استقرار الأسعار وحماية حقوق المستهلكين.

سامح السيد يفجر مفاجأة بشأن سعر البيض

أشار سامح السيد إلى أن مشكلة ارتفاع أسعار البيض تتعدى كونها مجرد مشكلة في مرحلة البيع بالتجزئة، فهي تعكس خللا في سلسلة الإنتاج والتوزيع بأكملها.

ولفت إلى أن بعض السلاسل التجارية تستغل هذا الخلل، وتقوم برفع الأسعار بشكل غير مبرر، مما يضر بالمستهلكين، مؤكدا ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لمكافحة هذه الممارسات، مثل تشديد الرقابة على الأسواق، وتطبيق القانون على المخالفين، وذلك لضمان وصول البيض للمستهلكين بأسعار عادلة.

وأوضح أن هناك توقعات بحدوث استقرار في أسعار كرتونة البيض خلال الفترة المقبلة، حيث من المتوقع ألا تتجاوز 155 إلى 160 جنيها، خاصة مع بداية العام الدراسي الجديد.

وأرجع «السيد» هذا التوقع إلى الإنتاج المحلي الكبير من البيض، والذي يكفي لتلبية احتياجات السوق المحلية، محذرا من أن بعض التجار والسماسرة قد يحاولون استغلال هذه الظروف لرفع الأسعار، ما يتطلب مراقبة مستمرة للأسواق، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان وصول البيض للمستهلكين بأسعار عادلة.