“الموضوع مافيهوش هزار خالص”.. نص مليون جنيه غرامة مخالفة ضوابط تداول الأكياس البلاستيكية .. هتدفع اللي حيلتك وبيتك هيتخرب!!

في إطار سعيها للحد من التأثيرات البيئية السلبية الناتجة عن الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، أصدرت الحكومة قانون تنظيم إدارة المخلفات الذي يتناول ضوابط تصنيع واستيراد وتصدير هذه الأكياس، بالإضافة إلى العقوبات المفروضة على المخالفين ويهدف القانون إلى تنظيم وتحسين إدارة المخلفات البيئية وضمان الحفاظ على البيئة.

ضوابط تصنيع واستيراد وتصدير الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام

وفقًا للمادة 27 من قانون تنظيم إدارة المخلفات، يشترط أن يكون تصنيع أو استيراد أو تصدير الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام مطابقًا للضوابط والاشتراطات والمواصفات الفنية التي يصدر بها قرار من وزير التجارة والصناعة بالتنسيق مع الوزير المختص و يمكن أن يتضمن القرار أيضًا حظرًا على تصنيع أو استيراد أو تصدير هذه الأكياس إذا كانت المواد الداخلة في صناعتها قد تسبب ضررًا كبيرًا للبيئة.

لا يسمح ببيع أو تداول أو تخزين أو توزيع الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، أو التخلص منها إلا وفقًا للضوابط والاشتراطات والمواصفات الفنية التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون.

العقوبات على المخالفين

تنص المادة 76 من القانون على أنه في حال مخالفة الأحكام المنصوص عليها في البند “أ” من المادة 27، يعاقب المخالفون بغرامة تتراوح بين ألف جنيه وخمسمائة ألف جنية علاوة على ذلك، تحكم المحكمة بمصادرة الأكياس البلاستيكية المخالفة التي يتم ضبطها ويهدف هذا الإطار القانوني إلى تحقيق التوازن بين حماية البيئة وتنظيم استخدام الأكياس البلاستيكية، وتعزيز الالتزام بالمعايير البيئية من خلال فرض عقوبات صارمة على المخالفين.