حجر سعره يتعدى مليون دولار… امرأة مسنة تعثر على حجر غريب في مجرى مائي… اكتشاف صدم الجميع!! 

في جنوب شرق رومانيا تحول حجر صغير استخدم كسدادة للباب لعقود إلى كنز حقيقي ليبرز مثالا حيا على كيفية تحول ما يبدو غير ذي قيمة إلى ثروة هائلة، تشابه هذه القصة مع ما حدث في ميشيجان حيث احتفظ رجل بقطعة صخر كسدادة للباب ليكتشف لاحقا أنها نيزك بقيمة 100 ألف دولار، هذه الأمثلة تعكس كيف يمكن للأشياء العادية أن تتحول إلى كنوز قيمة عبر الزمن.

كيف اكتشفت المرأة الكنز

امرأة مسنة تعثر على حجر غريب في مجرى مائي
امرأة مسنة تعثر على حجر غريب في مجرى مائي

 

عثر على الحجر الذي يزن 3.5 كيلوجرام في مجرى مائي بواسطة امرأة مسنة من قرية كولتي، هذه المرأة استخدمت الحجر في منزلها دون إدراك لقيمته الحقيقية حتى أن اللصوص الذين استهدفوا منزلها لم يلاحظوا الكنز الثمين الذي كانت تمتلكه.

لماذا هذا الحجر هو أغلى كنز في العالم

يعتبر هذا الحجر أحد أكبر قطع الكهرمان السليمة في العالم، الكهرمان هو مادة متحجرة من شجر قديم يعود تاريخه إلى ملايين السنين، بمرور الوقت تتحجر المادة اللزجة إلى شكل صلب ودافئ اللون يعرف كحجر كريم، يتم العثور على هذا النوع من الكهرمان في رومانيا تحديدا حول قرية كولتي وعلى ضفاف نهر بوزاو حيث يستخرج منذ عشرينيات القرن العشرين.

ما هو الكهرمان

القطعة التي عثر عليها تعرف باسم الرومانيت وتقدر بقيمتها بسبب مجموعة متنوعة من درجات اللون الأحمر الداكن التي تتميز بها، الخبراء يقدرون عمر الكهرمان بين 38 و70 مليون سنة ما يضفي على اكتشافه قيمة علمية وتاريخية كبيرة.

من الكنز إلى المتحف

بعد وفاة المرأة في عام 1991 اكتشف قريبها القيمة الحقيقية للحجر وباعه للدولة الرومانية، منذ عام 2022 أصبح الحجر جزءا من المتحف الإقليمي في بوزاو حيث يعرض ككنز وطني، كما يشير دانييل كوستاش ومدير المتحف إلى أن الاكتشاف يمثل أهمية كبيرة على المستوى العلمي والمتحفي.