«الطلاب انهاروا من العياط»…أغرب الأسئلة التي أثارت الجدل في امتحانات الثانوية العامة | محتاجين عباقرة

على مدار السنوات الأخيرة، أثارت مجموعة من الأسئلة جدلاً واسعاً بين الطلاب في امتحانات الثانوية العامة. ففي كل عام، يظهر سؤال يثير حيرة ونقاشاً كبيرين على منصات التواصل الاجتماعي، مما يجعل الكثيرين غير قادرين على تقديم إجابات تتماشى مع توقعات المعلمين وخبراء المواد، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم اعرب الاسئلة التي قد واردت في الامتحانات بشكل عام.

كلمة “تتلظى” ومعناها

أثارت كلمة “تتلظى” حالة من الحيرة بين طلاب الثانوية العامة الذين أدوا امتحان اللغة العربية صباح يوم السبت الماضي، حيث وردت في سؤال الاختيار من متعدد، مما أدى إلى تباين الآراء حول معناها.

جاء السؤال بصيغة: “أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى ‘تتلظى الصدور لنعمتك’؟” وكانت الخيارات المتاحة هي: تتطلع – تحقد – تتأسى – تتحسر.

تباينت آراء الطلاب حول الإجابة الصحيحة، حيث اعتبر البعض أن المعنى هو “تحقد”، بينما أشار آخرون إلى أنه “تتطلع”. وقد أوضح عدد من معلمي اللغة العربية أن الإجابة الصحيحة هي “تحقد”.

جمع وحي

من بين أغرب الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة، كان هناك سؤال أثار جدلاً واسعًا في عام 2013 بعد أداء اختبار اللغة العربية. كان السؤال يطلب جمع كلمة “وحي”، وجمعها هو “وُحي”، حيث يختلف الأمر فقط في تشكيل الحروف.

كم عدد العيون
تسبب سؤال في امتحان اللغة الانجليزية ضمن امتحانات الثانوية العامة لعام 2018 في حالة من الارتباك الشديد بين الطلبة، حيث جاء مضمون السؤال «شخص وقع من على سلم فرأته 20 عينًا فمن عدد الأشخاص الذين رأوه»

اختلفت اجابات الطلاب ما بين 20 و 10 أشخاص، مصابين بحالة من الانهيار العصبي، بعد خروجهم من لجان الامتحان، وصراخ من اولياء الأمور في وجه وزارة التربية والتعليم بسبب طريقة وضع الأسئلة التي تقيس استيعاب الطلاب.

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في ذلك الوقت صور ساخرة من السؤال وطرق حله، وبعد تلك الضجة الكبيرة التي حدثت في ذلك الوقت، صرح الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم بأنه سيتم اعتبار الاجابات التي كتبها الطلبة بخصوص هذا السؤال سواء كانت 10 أشخاص أو 20 شخصًا صحيحةـ تقديرً.

جمع حليب

طرح سؤال حول جمع كلمة “حليب” في الامتحان التجريبي للثانوية العامة عام 2021، مما أثار فضول الطلاب وأدى إلى سخرية ولغط على وسائل التواصل الاجتماعي.

تُعرّف كلمة “الحليب” في المعجم الوسيط والمعاني الجامع بأنها اللبن المحلوب، ولم يُذكر لها جمع في أي منهما. وفيما يتعلق بجمعها:

إذا كان المقصود بالحليب هو اللبن الذي يُحلب من الأنعام، فلا يُجمع لأنه اسم جنس يشمل القليل والكثير، والأصل في كلمة “حليب” هو وصف اللبن، حيث يُقال “هذا لبن حليب” و”هذا لبن فصيح” و”هذا لبن رائب”.

لكن إذا اعتُبرت كلمة “حليب” اسمًا مساويًا لكلمة “لبن”، وتم جمعها للدلالة على اختلاف الأنواع، كما يُجمع “لبن” إلى “ألبان”، فقد تم الاجتهاد في جمع “حليب” إلى “أحلبة” كما يُجمع “رغيف” إلى “أرغفة”، أو “حُلبان”.