بشرة خير.. إعفاء هذه الفئات من رسوم تجديد الإقامة في السعودية

قالت وزارة الداخلية السعودية إنها ستجدد الإقامة بالمجان لفئات محددة في إطار جهودها لتنظيم عملية الإقامة لجميع الوافدين في المملكة، وجاء القرار لتفادي المخالفات التي قد تنجم عن عدم تجديد الإقامة والتي قد تصل إلى الغرامات المالية أو حتى الترحيل، لذلك يقدم موقع الزهراء نيوز خدمة لقرائه بنشر الفئات المعفاة من رسوم التجديد وكذلك شورط الموافقة على التجديد.

فئات يشملها قرار إعفاء من رسوم تجديد الإقامة بالسعودية

  1. المساهمون في دعم القوات الأمنية السعودية.
  2. أصحاب الجوازات الدبلوماسية.
  3. الأشخاص ذوي العلاقات الوثيقة بالمملكة.
  4. المقيمون ذوو الأزواج والأبناء السعوديين.
  5. العمال المنزليون والمتدربون العسكريون.
  6. زوجات الرجال السعوديين غير الحاملات للجنسية.
  7. السائقون والعمال الزراعيون.

شروط الموافقة على التجديد المجاني

وحددت الإدارة العامة للجوازات شروطًا للموافقة على التجديد المجاني، تشمل تسوية أي مخالفات مرورية مستحقة، امتلاك تأمين طبي ساري، وعدم تسجيل المتقدم في سجل الهاربين أو المتغيبين عن العمل، مع شرط استمرارية الإقامة داخل المملكة وصلاحية جواز السفر.

في سياق آخر، تختلف رسوم تجديد الإقامة حسب الفئة المعنية، حيث يدفع العامل المنزلي 600 ريال سعودي، في حين تبلغ رسوم تجديد إقامة المحرمين بمن فيهم الزوجة والأبناء 2000 ريال سعودي، اذا ما ارادوا تغيير المهن أو الكفيل.

يذكر أن الإعفاءات المذكورة لا تشمل المرافقين في زيارات العائلية، حيث تصنف هذه تحت بند زيارات وإقامات أخرى، مما ينم عن استراتيجية متقنة لتنظيم وضع الوافدين والمقيمين في البلاد، مما يعد خطوة كبيرة نحو تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في المملكة.

الإقامة المميزة

في سياق متصل، أطلقت المملكة العربية السعودية نظام الإقامة المميزة، أو ما يعرف أحيانًا باسم الـ “جرين كارد” السعودي في عام 2019 من أجل تعزيز القدرات التنافسية لاقتصاد المملكة وتشجيع رواد الأعمال واجتذاب المستثمرين الراغبين في مزاولة أعمالهم وأنشطتهم التجارية بشكل قانوني في السعودية، وكذلك من أجل الحد من ظاهرة التستر التجاري التي تعني قيام الأفراد غير السعوديين بممارسة الأنشطة التجارية في السعودية دون الحصول على ترخيص استثمار أجنبي، وذلك من خلال الترخيص الممنوح لمواطن سعودي أو لمستثمر أجنبي مرخص.