منشرة جدًا في مصر.. أطباء يحذروا من تناول هذه المشروبات | أوعى العيال يشربوا منها

باتت مشروبات الطاقة واحدة من الأمور المتداولة والشائعة خلال السنوات الماضية، وخاصة بين المراهقين والشباب، ويتم الترويج لها على أنها وسيلة تساعد بشكل كبير في إعطاء الجسم المزيد من الحيوية والطاقة وتحسن من الأداء العقلي والبدني، وربما يعتبرها البعض بديل عن الشاي والقهوة.

تحذير من تناول مشروبات الطاقة

وعلى الرغم من كون مشروبات الطاقة بالفعل قد تعطي الشخص دفعة مؤقتة من النشاط، ولكن لها أضرار صحية كبيرة، وربما يرجع ذلك إلى احتواها على نسبة عالية من المنشطات، والسكر.

ومن الضروري أن يكون الشخص على دراية كاملة بهذه المخاطر المحتملة من وراء تناول تلك المشروبات، وخاصة بعد الدراسات اتي نشرتها جمعية القلب الأمريكية، وقالت فيها بأن مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، وهو ما يساعد على زيادة معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ، وربما يؤديي ذلك فيما بعد إلى عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع فرص الإصابة بمشاكل قلبية.

وكذلك يتسبب الكافيين في ارتفاع مؤقت بضغط الدم، ولهذا فالاستهلاك المفرط في استخدام هذه المشروبات وتناولها ربما يكون له تأثير على الإصابة بالضغط على المدى البعيد.

المخاطر الصحية الناتجة عن مشروبات الطاقة

في سياق متصل، أشارت الدراسات بأن هذه المشروبات تتسبب في زيادة مستويات الطاقة والتوتر، وكذلك بسبب احتواءها على نسب عالية من الكافيين، كما أن تناولها بشكل مفرط يتسبب في التأثير على جودة النوم، مما يؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على الحصول على قسط كافٍ من الراحة.

وأحد الأمور التي يجب تجنب تناول مشروبات الطاقة بسببها، هو كونها تساعد على زيادة الوزن بصورة ملحوظة، نتيجة لاحتواءها على كمية مرتفعة من السكر.