اختبرها بنفسك في ثواني.. طرق سهلة لإكتشاف البيض الفاسد من الطازج

يعد البيض مصدرًا قويًا للبروتين الذي يفضل الكثير من الأشخاص تناوله، ولكن يجب الانتباه إذا كان فاسدًا أو ظهرت عليه أي علامات انتهاء صلاحيته، ولأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببكتيريا السالمونيلا أو التسمم الغذائي، لذلك يجب علينا التمييز بين البيض الفاسد والطازج، بحسب موقعي “wikihow” و”sentientmedia”.

طرق اكتشاف البيض الفاسد

اختبار البيضة

ضع البيضة في وعاء عميق أو كوب مملوء بالماء البارد، إذا بقيت البيضة على جانبها في قاع الوعاء، فهي طازجة، وإذا كانت البيضة في وضع مستقيم ولكنها لا تزال تلامس القاع، فهي مر عليها فترة طويلة ولكنها لا تزال آمنة للأكل، إذا طفت البيضة، فهي ليست بيضة طازجة.

رج البيضة

أمسك البيضة بجانب أذنك ورجها برفق، واستمع، لا ينبغي أن تصدر البيضة الطازجة صوت عند رجها، وتُشير خضخضة البيض إلى أنها قديمة.

كسر إحدى البيض

يمكنك التحقق مما إذا كانت البيضة طازجة أم لا عن طريق كسرها في وعاء وملاحظة إذا انتشرت البيضة على مساحة كبيرة في الوعاء، فهذا يعني أنها طازجة، أما إذا ظلت متماسكة قليلاً، فهي ليست طازجة، وإذا كان الصفار مسطحاً وينكسر بسهولة، فهذا يدل على رداءة جودته.

 لون بياض البيضة

إذا كان بياض البيض ورديًا أو أخضرًا أو قزحيًا، فإن البيضة ملوثة ببكتيريا السودوموناس ويجب عدم تناولها، وإذا رأيت بقع سوداء أو خضراء داخل البيضة، فإن البيضة ملوثة بالفطريات ويجب التخلص منها.

 رائحة البيضة

للبيضة الفاسدة رائحة كريهة قوية عند كسره، وفي هذه الحالة يجب التخلص منها على الفور.

 احذر وضع البيض في باب الثلاجة

لمنع تقلبات درجة الحرارة، قم بحفظ البيض في أبرد جزء في الثلاجة وليس في الباب.