“ما تتخيلش السبب وراء الجيب الصغير في الجينز! (هتفاجأ) “

يبحث الجميع عند شراء الملابس عن الأناقة والراحة ويعتبر الجينز من الخيارات المفضلة بفضل مرونته وتكيفه مع الجسم لكن يظل سؤال واحد يثير حيرة الملايين حول العالم ما هو سر وجود الجيب الصغير في بنطال الجينز وفقا لتقرير نشرته صحيفة ذا صن البريطانية يعود تاريخ الجيب الصغير إلى عام 1890 عندما اخترعه ليفي شتراوس صاحب فكرة تصميم بنطال الجينز كان الهدف الأصلي من تصميم هذا الجيب الصغير هو حمل ساعات الجيب التي كانت شائعة في ذلك الوقت.

الجيب الصغير في الجينز

في عام 1873 حصل جاكوب ديفيس الشريك في تصميم الجينز على براءة اختراع لتحسين فتحات الجيب والتي أدت إلى ظهور الجيب الصغير لأول مرة في إصدارات جينز لوت 501 في عام 1890 والتي تحولت لاحقاً إلى تصميمات ليفيس 501 المعروفة اليوم.

كان الغرض من الجيب الصغير هو وضع ساعات الجيب حيث لم تكن هناك حاجة لمثل هذا الجيب في سراويل البدل الرسمية التي تحتوي على جيوب مخصصة للساعات في السترات ورغم تغير الأزمان لا يزال الجينز يحتفظ بهذا الجيب الصغير كوسيلة للحفاظ على تصميم 501 الأصلي وإحياء ذكريات الماضي.

خلال الحرب العالمية الثانية تمت إزالة المسامير التي كانت تستخدم لتثبيت الجيب الصغير كجزء من جهود الحفاظ على المعدن للمجهود الحربي ويطلق على بنطال الجينز الذي يحتوي على الجيب الصغير اسم السراويل ذات الجيوب الخمسة لكن الجيب الصغير ليس هو الجيب الخامس في الواقع فالجيب الخامس يوجد على الجانب الخلفي الأيسر والذي أضيف في عام 1901.

حتى اليوم تحتفظ ماركات الأزياء الأخرى بالجيب الصغير في تصميماتها مشيرة إلى أن بنطال الجينز غير رسمي ولا يناسب السترات الرسمية.