“ولا عمرنا سمعنا عنها” .. أغلي نوع فاكهة في العالم نادرة جدا زراعتها لا تكلفك مجهود ولا فلوس وسعر الثمرة الواحدة 10 آلاف دولار .. هتبقى مليونير لو زرعتها !!!

يعتبر أناناس حدائق هيليجان المفقودة واحد من أكثر المحاصيل الزراعية الغامضة في تاريخ البستنة، ولها تاريخ عريق وأهمية الاقتصادية الكبيرة، ويبلغ سعر تلك الفاكهة الفريدة حوالى 494 ألف جنيه مصري، بسبب مدى تأثير عوامل التاريخ والاقتصاد على النباتات النادرة، ونتعرف على المزيد من المعلومات عنها خلال السطور الآتية. 

تاريخ أناناس حدائق الهيليجان

يعتقد أن أناناس حدائق هيليجان المفقودة كانت مزروعة في حدائق هيليجان في كورنوال في القرن التاسع عشر،وهذا الأناناس ليس فاكهة عادية بل هي رمزاً للثروة والرفاهية في هذه الحقبة، ومنذ أواخر القرن التاسع عشر كان الأناناس يعد من الفواكه النادرة التي تزرع فقط في البيوت الزجاجية المخصصة لها، ثم تغيرت الظروف البيئية والإدارية فقدت بعض أصناف الأناناس من مكانتها في المزارع وعدم القدرة على إعادة زراعة هذا النوع بسبب التحديات البيئية والتقنية جعلت من الصعب إعادة إنتاجه بنفس الجودة والنكهة، وحاليا تقدر قيمة أناناس حدائق هيليجان المفقودة بأكثر من نحو 494 ألف جنيه مصري وهو مبلغ يعكس الأهمية الثقافية والتجارية للمحصول وهذا التقييم ليس بسبب ندرته بل وبسبب دوره التاريخي والرمزي الذي يمثله في سياق الزراعة الفاخرة والتجارة الفاخرة في القرون الماضية. 

أماكن زراعة اناناس حدائق هيليجان

كان يزرع في حدائق هيليجان في كورنوال في إنجلترا في البيوت الزجاجية التي كانت توفر الظروف المثالية لتساعد في نموه، وتعتبر تلك المناطق ذات المناخ المعتدل و الرطوبة المناسبة مثالية لزراعة الاناناس ولكن الظروف البيئية الفريدة في هذه الفترة كانت ضرورية ليتم نجاح زراعته.

طريقة زراعة الاناناس في حدائق هيليجان

أن زراعة الأناناس تحتاج إلى مناخ دافئ ورطب وتتم عن طريق زراعة براعم الأناناس في تربة جيدة التصريف وعملية زراعة الأناناس حيث تحتاج الى العناية بجودة التربة، ويجب أن تكون غنية بالمواد العضوية وقابلة للتصريف الجيد، حيث تبدأ الزراعة بزراعة التاج (الجزء العلوي من الفاكهة) في التربة، ثم الري المنتظم والتغذية المناسبة، أما اذا تمت زراعة الأناناس في البيوت الزجاجية يتم التحكم في درجة الحرارة والرطوبة لتقليد الظروف الاستوائية.

يتميز هذا الاناناس بنكهة فريدة وعطرية جداً مع قوام طري وحلاوة مميزة وهو يختلف تماما عن الأنواع الموجودة في الوقت الحاضر من حيث طعمه الفريد ومظهره وهذا يجعله محصول نادر.