أوعي تأكليه لعيالك.. لو ظهرت هذه العلامة على الموز فهذا يعني بأنه مرشوش 100%

الموز هو من الفواكه اللذيذة والمغذية التي يستهلكها المواطنين في مصر والوطن العربي يوميًا. ومع زيادة الطلب عليه، قد يلجأ بعض المزارعين لاستخدام المبيدات الحشرية لحماية المحصول من الآفات، مما يجعل البعض قلقًا بشأن سلامة الموز الذي يتناولونه. ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الموز قد تم رشّه بالمبيدات؟

علامات تدل على فساد الموز

أشار الخبراء إلى عدة علامات تحذيرية تدل على فساد الموز، مثل: ظهور بقع سوداء على القشرة، والتي قد تكون مؤشرًا على وجود عدوى فطرية، أو ظهور عفن على السطح الخارجي، أو تسرب سوائل منها، أو أن يكون الموز طريًا بشكل كامل.

كما اعتبر الخبراء أن وجود ذبابة الفاكهة حول الموز علامة مثيرة للقلق، فهي لا تكتفي بالطيران حوله فقط، بل قد تضع بيضها عليه، ووفقًا لموقع “Best Life”، يُنصح بعدم تناول الموز في أي من هذه الحالات، بل يجب التخلص منه فورًا كما أوصى الخبراء.

يمكن للمستهلك أيضًا التنبؤ بفساد الموز من خلال رائحة معينة قبل ظهور العلامات الواضحة، إذ أشار خبراء من جامعة “بيسر سبون” إلى إمكانية شم رائحة العفن الفطري.

وفي مقال لـ”Livestrong”، ذكرت أخصائية التغذية أندريا بيتشينكو أن الموز الذي تنبعث منه رائحة كريهة، أو يظهر عليه ذباب الفاكهة أو علامات العفن على الساق، لم يعد صالحًا للاستهلاك. بينما لا يشكل الموز الناضج ذو الرائحة الطيبة أي خطر على الصحة.

نصائح هامة قبل تناول الموز

وينصح بعض الخبراء بضرورة اتباع بعض التعليمات قبل تناول الموز في حال ما إذا كان الشخص لديه شكوك حول كون مرشوش بالمبيدات الحشرية

  • غسل الموز جيدًا: قبل تناوله، تأكد من غسل القشرة بالماء الدافئ والصابون لإزالة أي بقايا للمبيدات.
  • استخدام الخل: يمكنك نقع الموز في محلول من الماء والخل لفترة قصيرة قبل غسله بالماء العادي، مما يساعد في إزالة أي مواد كيميائية محتملة.
  • شراء الموز العضوي: للحصول على موز خالٍ من المبيدات الكيميائية، اختر الفواكه العضوية التي يتم زراعتها دون استخدام المبيدات الحشرية.