“حدث تاريخي أبهر العالم بأكمله” .. اكتشاف أكبر جبل ذهب في العالم طوله يساوي أربعة أضعاف برج خليفة به مليارات الكتل الذهبية .. العالم كله في حالة ذهول !!

لقد أعلن خبراء من معهد شميدت للمحيطات عن اكتشاف جبل ضخم تحت الماء قبالة سواحل جواتيمالا حيث يبلغ ارتفاعه بنحو 1600 مترًا، وهو يعد من ضعف ارتفاع برج خليفة، وهو أطول مبنى في العالم، حيث وجد من خلال مسبار صدى متعدد الحزم على أعلى سفينة خاصة بالأبحاث فالكور، حسب ما جاء في مجلة ديلي ميل البريطانية، لمزيد من المعلومات تابعوا معنا المقال الآتي. 

اكتشاف جبل بحري أطول من برج خليفة

لقد صرحت ويندي شميدت المؤسس المشارك ورئيس معهد شميدت للمحيطات، أن الجبل البحري يكون على مساحة تقدر بنحو 14 كيلومترًا مربعا، ويقع على ارتفاع 2400 متر تحت مستوى سطح البحر.

ولقد وجد الفريق الجبل البحري بالصدفة أثناء رحلة عبور قد استمرت لمدة 6 أيام هذا الصيف من بونتاريناس، كوستاريكا، وهذا في اتجاه مرتفعات شرق المحيط الهادئ.

ورغم أن الجبل البحري ضخم فأن الجبال البحرية هي تعد نقاط ساخنة للتنوع البيولوجي، فهي تتيح للأسطح لمجموعة من المخلوقات، وهذا من الشعاب المرجانية في أعماق البحار إلى الإسفنج، إلى جانب مجموعة من اللافقاريات، وتعمل التقديرات الأخيرة المؤكدة من خلال الأقمار الصناعية إلى أن يوجد أكثر من 100 ألف جبل بحري غير مستكشف يتجاوز ارتفاعه عن 1000 متر.

إنجازات معهد شميدت للمحيطات 

لقد رسم معهد الأبحاث خرائط لمساحة 44 مليون كيلومتر مربع من قاع المحيط، وتم اكتشاف أكثر من 20 ميزة تحت الماء منذ عام 2013، ولقد تم إطلاقه في شهر مارس فقط، فكان فالكور نفسه مسؤول عن 9 اكتشافات.

ويحتوي هذا على جبلين بحريين غير مأهولين في المحمية البحرية لجزر غالاباغوس، حيث هناك 3 حقول جديدة في الفتحات الحرارية المائية، ونظام بيئي جديد تحت الفتحات الحرارية المائية، مع وجود 2 من الشعاب المرجانية في المياه الباردة.