“خلى بالك”..اعراض الجلطة القلبية عند النساء منها ضيق التنفس

الجلطة القلبية تُعتبر من الحالات الصحية الطارئة التي قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم التدخل السريع لإنقاذ المصاب. وتختلف أعراض الجلطة القلبية بين النساء والرجال. في هذا التقرير، نستعرض أبرز أعراض الجلطة القلبية لدى النساء، وفقًا لموقع Medical News Today، حيث تُعرف الجلطة القلبية بأنها حالة تهدد الحياة نتيجة اضطراب في تدفق الدم إلى القلب. إن التعرف على الأعراض المرتبطة بالنوبة القلبية يمكن أن يساعد في طلب الرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن، مما يسهم في إنقاذ الحياة.

أعراض الجلطة القلبية عند النساء

بينما قد يتوقع العديد من الأشخاص حدوث الجلطة القلبية بشكل مفاجئ، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن النساء قد يعانين من الأعراض لعدة أسابيع قبل حدوث النوبة القلبية، والجدير بالذكر أظهرت دراسة نُشرت في عام 2003 شملت 515 امرأة تعرضن لنوبة قلبية أن 80% منهن قد عانين من أعراض قبل أربعة أسابيع على الأقل من الإصابة. وقد تكون هذه الأعراض مستمرة أو تظهر وتختفي.

ألم فى الصدر

إن أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا لدى الرجال والنساء على حد سواء هو ألم الصدر أو عدم  الشعور بالراحة في الصدر، ويتجلى ذلك في الشعور بالضغط أو الضيق في منطقة الصدر ومع ذلك، يمكن أن تصاب النساء بنوبة قلبية دون الشعور بألم في الصدر.

التعب الشديد أو غير العادى

يُعتبر التعب الشديد أو غير المعتاد في الأسابيع التي تسبق الإصابة بالجلطة من الأعراض الهامة التي قد تشير إلى حدوث نوبة قلبية. وغالبًا ما يكون هذا التعب غير مبرر، حتى عند القيام بأنشطة بسيطة لا تتطلب مجهودًا كبيرًا.

التعرق المفرط

التعرق المفرط دون سبب واضح هو أحد الأعراض الشائعة للنوبات القلبية لدى النساء، وقد يكون الشعور بالبرد علامة على الإصابة بأمراض القلب.

مشاكل فى المعدة

قد تعاني بعض النساء من ألم أو ضغط في منطقة المعدة قبل حدوث نوبة قلبية. ومن بين المشكلات الهضمية الأخرى التي قد ترتبط بنوبة قلبية محتملة: عسر الهضم، الغثيان، والتقيؤ.