“حبك برص وعشرة خرس”.. ما السر خلف هذا المثل.. هتندهش أما تعرف!!

بالطبع الامثلة الشعبية من أكثر ما يتم تداوله بين الناس حيث أن هناك مجموعة مختلفة من الأمثال التي يتم استخدامها بصورة موسعة بين المصريين ومنها مثل حبك برص وعشرة خرس ولذلك سوف نتعرف على هذا المثل ومعناه من خلال موقعنا بوابة الزهراء.

أصل حكاية هذا المثل

على حسب كتاب موسوعة الأمثال الشعبية والذي قام الكاتب صالح زيادنة بكتابته، فإن مثل حبك برص وعشرة خرس يرجع لمئات السنين،  ولقد تم استخدام هذا المثل بشكل كبير في مختلف الشوارع المصرية.

حيث انه يساعد في التعبير عن السخرية سواء من الحب او حتى يتم المزاح بين الأشخاص، والمثل يعود الى قصة رائعة وهي أنه كان هناك شاب يحب فتاة وقام بالتقدم لخطبتها وكانت والدتها ترفض، حيث أنه لا يمكنه تحمل المسؤولية وليس لديه وظيفة.

قصة مثيرة خلف هذا المثل

قامت الأم بمواجهة برص في احدى الايام وقامت مسرعة حتى تتخلص منه حتى لا يدخل في الاطعمة المكشوفة، ولقد عانت الأم من مطاردة هذا البرص لمدة ساعة، حاولت الفتاة أن تقنع الأم بالزواج من هذا الشاب لكن الأم رفضت وقالت لها حبك برص وعشرة خرس ولقد حزنت الفتاة من هذه الجملة.

حيث أن هذه الجملة تعتبر دعوة صريحة بأن الفتاة تصاب بداء البرص، وهو مرض جلدي، وأن يتحدث معها عشر أشخاص ولكنها مصابة بالتشتت ولا يمكنها أن تتعرف على ما يقولون.